طوقان يفوز بجائزة خليفة التربوية

2014 04 02
2014 04 02

3عمان -صراحة نيوز –  فاز رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية الدكتور خالد طوقان بجائزة خليفة التربوية في دولة الامارات العربية المتحدة في مجال “الشخصية الاعتبارية” لدورتها السابعة 2013 / 2014.

وتلقى طوقان دعوة الامانة العامة للجائزة لحضور حفل التكريم الذي سيعقد في العاصمة ابو ظبي تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس امناء جائزة خليفة التربوية في الرابع عشر من شهر نيسان الحالي.

ووصفت الجائزة، الشخصية الاعتبارية، بأنها شخصية تربوية مرموقة ذات اهتمامات خاصة بميدان التعليم، قدمت للميدان التربوي خدمات تربوية ادت الى تطويره والارتقاء به، وقد يكون من داخل الميدان التربوي او من خارجه حيث يتم الترشيح من قبل الامانة العامة لجائزة خليفة التربوية.

والجائزة عبارة عن درع مميز لجائزة خليفة التربوية وشهادة تميز في “مجال الشخصية الاعتبارية”.

وكانت الأمين العامة لجائزة خليفة التربوية أمل عبدالقادر العفيفي قد أعلنت أمس أسماء الفائزين، حيث أشادت خلال الإعلان الذي اقيم برعاية سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حرص سموه على أن يكون التعليم في مقدمة أجندة الأولويات الوطنية وأن يمثل هذا القطاع قاطرة لمسيرة النهضة الحضارية التي تشهدها الدولة في جميع المجالات.

وأشارت إلى أن الجائزة تحظى باهتمام كبير من قبل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة التربوية وحرص سموه على أن تمثل هذه الجائزة فيما تطرحه من مبادرات علمية وأكاديمية إضافة حيوية لما يشهده قطاع التعليم بالدولة من رعاية واهتمام.

يذكر أن طوقان حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من الجامعة الامريكية في بيروت، ومن ثم درجة الماجستير في الهندسة النووية والاندماج النووي من جامعة ميتشغان، وبعدها نال درجة الدكتوراة في الهندسة النووية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا كامبردج، في الولايات المتحدة الامريكية.

واستمرت مسيرة الدكتور خالد طوقان ليكون رئيساً لجامعة البلقاء التطبيقية، ووزيراً للتربية والتعليم ووزيراً للتعليم العالي والبحث العلمي، ووزيراً للطاقة والثروة المعدنية. وخلال عمله كوزير للتربية والتعليم، أطلق طوقان مشروع التطوير التربوي نحو الاقتصاد المعرفي في الاردن والذي انعكس بتحقيق تقدم ملموس على المستوى العالمي في مرتبة الاردن في امتحان الرياضيات والعلوم الدولي (TIMSS).

ويشغل الدكتور طوقان حالياً منصب رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية ورئيس مجلس امناء الجامعة الاردنية، اضافة الى عمله مديراً للمركز الدولي لضوء السنكروترون (SESAME).

كما حصل الدكتـور خالد طوقان على العديد من الأوسمة والجوائز العالمية والاردنية الرفيعة تقديـراً لعلمه وانجازاته.