ظهور نتائج تسمم 80 شخص ببلدة غرندل

2015 08 04
2015 08 04

dfصراحة نيوز – أكد مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات  أن النتائج النهائية للعينات التي تعاملت معها المختبرات المركزية في حادثة تمسسم 80 مواطنا بمنطقة غرندل في محافظة الطفيلة، أثبتت أن جرثومة “الشاقيلا” وراء تلك الإصابات.

وبحسب الدكتور العبدللات، تم التوصل إلى النتيجة بعد التعامل مع المعطيات الوبائية من حيث الأعراض السريرية وفترة الحضانة والنتائج المخبرية، لافتا في الوقت ذاته إلى أن 16 عينة من أصل 26، أثبتت أنها إيجابية، أي مصابة بالجرثومة.

وأشار إلى أن الحمص الذي كان تناوله المصابون تعرض لدرجات حرارة مرتفعة.

وظهرت على المصابين أعراض تمثلت بعلامات التسمم، كالاستفراغ والإسهال وارتفاع الحرارة، وآلام البطن والاستفراغ، حيث نُقلت 70 حالة في اليوم الأول لمستشفى الأمير زيد في الطفيلة، تبعها 10 حالات في اليوم التالي، ووصفت حالات الأغلبية بالمستقرة، وغادروا جميعا المستشفى، باستثناء حالتين.

وأوقفت الأجهزة الأمنية صاحب المطعم الذي باع للمواطنين الحمص، وهو عامل وافد، وباشرت التحقيقات معه.

وبين العبداللات أن المنطقة ما تزال تحت الرصد النشط من قبل مديرية الأمراض السارية لمتابعة الحالات وتطورها.

وأضاف أنه تم إغلاق المطعم، والذي يتوقع تسببه بحالات التسمم في المنطقة، ضمن إجراءات احترازية.

ودعا العبداللات المواطنين إلى الحذر والتحوط في ظل ارتفاع درجات الحرارة، وانتشار الحشرات، وفساد الأطعمة خاصة المبردة، والالتزام بالرسائل الإعلامية الإرشادية التي تنقلها وسائل الإعلام، والمحافظة على الأطفال من ضربات الشمس، وكذلك أصحاب الأمراض المزمنة، والإكثار من تناول مياه الشرب.