عالم اردني يفوز بجائزة أمريكية

2013 08 18
2014 12 14

694 حصل الدكتور الأردني وليد علعالي من مركز السلامة الغذائية في جامعة جورجيا الأميركية على جائزة الباحث الشاب المميز من المؤسسة العالمية لحماية الغذاء الاميركية لعام 2013 في مؤتمر عالمي عقد في ولاية نورث كارولينا. و تمحورت فكرة الابحاث التي أجراها علعالي حول فهم آليات وأساليب انتقال الميكروبات المسببة للتسمم الغذائي من الحيوانات الى الانسان المستهلك، بالإضافة إلى تطوير وتقييم طرق عملية للحد من انتشار هذه الميكروبات عبر الأغذية ذات المصدر الحيواني.

وعلعالي هو من مدينة الرمثا، حاصل على درجة البكالوريوس في الطب البيطري من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية عام 2000م بتقدير جيد جداً، ودرجة الماجستير في علم الأوبئة من جامعة كنساس ستيت الاميركية عام 2003م، وشهادة الدكتوراة في علم الأوبئة عام 2007 من جامعة تكساس اي أو ام الأميركية، ومنح جائزة مارك جيرهارت لطلبة الدراسات العليا عن افضل مخطوطة بحثية، وجائزة طالب الدراسات العليا المتميز عن أفضل بحث في الدكتوراه.

والتحق علعالي بمركز السلامة الغذائية في جامعة جيورجيا ويعمل الآن كأستاذ مساعد متخصص في علم الأوبئة والسلامة الغذائية في الجامعة، وطور برامج لمراقبة سلامة الأغذية في العديد من الدول النامية كالصين وروسيا وفيتنام وكولومبيا وغواتيمالا، ونشر ما يزيد على 26 ورقة بحثية في المجلات العلمية العالمية، وتأليف كتابين، وإلقاء أكثر من 20 محاضرة في مؤتمرات محلية وعالمية، ومُنح ما يقارب المليون دولار كتمويل للبحوث العلمية التي اجراها.

ويرأس حاليا جمعية ولاية جيورجيا لحماية الأغذية، وعضو في هيئة تحرير العديد من المجلات العلمية الدولية مثل مجلة حماية الأغذية وعلوم الدواجن، وأحد أعضاء الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء، وعضو في الشبكة العالمية للأمراض المعدية المنتقلة عبر الغذاء والتابعة لمنظمة الصحة العالمية.

ويشار الى ان الجائزة التي حصل عليها تمنح للعلماء الشباب الذين يظهرون إمكانيات مميزة وقدرات واعده في بداية حياتهم المهنية كباحثين في مجال السلامة الغذائية.