عبيدات: اتحاد المهندسين العرب بصدد وضع خطة عمل لخمسين عاما

2013 06 25
2013 06 25

721 قال رئيس اتحاد المهندسين العرب نقيب المهندسين عبدالله عبيدات ان الاتحاد سيشكل لجنة من اعضاء مكتبه التنفيذي لوضع تصور وخطة عمل للاتحاد للسنوات الخمسين المقبلة.

واكد عبيدات اهمية احتفالية الاتحاد التي اقيمت في القاهرة يومي السبت والاحد الماضيين بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسه حضرها الرئيس المصري محمد مرسي ورئيس الوزراء هشام قنديل.

وشارك وفد اردني كبير ضم نحو مئة مهندس ومهندسة برئاسة عبيدات في احتفال الاتحاد والمؤتمر الأول لهندسة الإنشاءات والتشييد الذي اقامه الاتحاد في القاهرة.

وعن أبرز القرارات التي تمخضت عن مؤتمر الانشاءات والتشييد، قال عبيدات ان المهندسين المشاركين اوصوا بإعداد مواصفات وكودات عربية موحدة خاصة بالهندسة والإنشاءات، ووضع أسس تؤكد الجودة في أعمال البناء والمشاريع الحكومية والإنشائية .

كما اوصوا بالعمل على وضع أنظمة وقوانين لأعمال التشغيل والصيانة والحفاظ على المنشآت الهندسية في الوطن العربي والحفاظ على الثروة العقارية والمال العام.

وطالب المؤتمرون بإعداد عقود نموذجية موحدة في مجال أعمال الهندسة والإنشاءات، وإعداد معايير موحدة لتصنيف واختيار المكاتب الاستشارية حسب الكفاءة والقدرة والموارد .

وشددوا على ضرورة تنظيم ورش عمل في مواضيع إشراك القطاع الخاص في إنجاز المشاريع، والتحكيم الهندسي ومعايير التأهيل الهندسي والتأهيل المهني والمباني الخضراء.