عدد جديد من مجلة اوراق الصادرة عن رابطة الكتاب الاردنيين

2014 04 08
2014 04 08

635325633105540000صراحة نيوز – يحتوي العدد الجديد من مجلة (اوراق) الثقافية الفصلية ، الصادرة عن رابطة الكتاب الاردنيين على جملة متنوعة من الموضوعات والقضايا والدراسات والنصوص والحوارات الأبداعية .

ومن بين دراسات العدد : اضاءة على اساطير الاولين للدكتور يوسف بكار ، جماليات ما بعد الكولونيالية للدكتورة رزان ابراهيم ، وعلم النص : يقين النظرية ومتاهة التطبيق للدكتور عباس عبد الحليم عباس .

وفي زاوية قصائد : قريبا من الليدي شاترلي بعيدا عنها لحميد سعيد ، سنابل الضوء لحسن ناجي، ليل وحيد لعمر ابو الهيجاء، لحظة فيضان لنضال حمارنة ، قصائد لخلدون عبد اللطيف، وموسيقى خافت لسلطان القيسي وهناك نص بعنوان تضاد للدكتورة سهى نعجة .

وفي ركن قصص : ما فعله السيد خورخي لمحمود الريماوي ، ابتسامة سمية لسليمان المعمري ، قصص قصيرة جدا لسمير احمد الشريف، اطل من جناحي لذكريات حرب، ورجم الشوك لناصر الريماوي.

ويشتمل العدد على ترجمة اسماعيل ابو البندورة لنص رياح للبوسني ايفو اندريتش، وترجمة نزار سرطاوي لاربع قصائد لنيلسن هاو عن الانجليزية، وهناك نص مسرحي بعنوان (المهرة والربابة) لجبريل ابو الشيخ , وفي زاوية فنون كتب الناقد السينمائي ناجح حسن عن السينما العرقية والادب، وقدمت الدكتورة مها العتوم والدكتور عبد الرحيم مراشدة وسليم النجار قراءات نقدية في كتب حوار الانهر لحياة حويك عطية والاسكندرية 2050 لصبحي فحماوي وتلك القرى لعدي مدانات.

وعاين نضال برقان في حيز اقواس المشهد الثقافي وكتب جعفر العقيلي عن الادب وحياته.

وكتب رئيس التحرير الدكتور زياد ابو لبن في استهلال العدد “ان صدور هذا العدد من المجلة ياتي كفعل تنويري في وقت تشهد فيه الساحة الثقافية العربية تحديات وعوائق النهوض ” لافتا الى ان مواد المجلة تبغي الفعل التنويري واثراء الفضاء الابداعي في اطار من التحلي بالوعي والمعرفة.