عريقات : مشروع اردني لانهاء الاحتلال

2015 08 07
2015 08 07

efgyhjصراحة نيوز – قال صائب عريقات، القائم بأعمال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن الأردن سيبدأ مشاورات مع الدول العربية والمجموعات الدولية، لبحث طرح مشروع في مجلس الأمن الدولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية.

وأضاف عريقات في تصريحات إذاعية له امس، حيث يتواجد في العاصمة المصرية القاهرة:» اتفقنا في لجنة مبادرة السلام العربية أن يبدأ الأردن المشاورات مع الدول العربية الشقيقة والمجموعات الدولية لبحث إمكانية طرح مشروع قرار في مجلس الأمن، حول مبادئ الحل الشامل والجدول الزمني لإنهاء الاحتلال بمتابعة مع فرنسا وغيرها من دول العالم، وذلك قبل اجتماع الجمعية العامة للأم المتحدة الشهر المقبل».

وأشار عريقات إلى أن لجنة مبادرة السلام العربية، دعمت طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس تأمين حماية دولية لدولة فلسطين، والتوجه إلى محكمة الجنايات الدولية، بالإضافة إلى دعم الوزراء العرب لقرارات المجلس المركزي الفلسطيني، في تحديد العلاقة الفلسطينية مع الجانب الإسرائيلي.

وتضم لجنة مبادرة السلام العربية، كلاً من الأردن ومصر، وفلسطين، والبحرين، وتونس، والجزائر، والسعودية، والسودان، والعراق، وقطر، والكويت، ولبنان، والمغرب، واليمن، بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، والأمانة العامة للجامعة العربية.

وكان مجلس الأمن الدولي، فشل في 31 كانون الاول الماضي بتمرير مشروع قرار فلسطيني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وفق جدول زمني محدد، مما دفع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتوقيع على 18 معاهدة ووثيقة، من بينها الانضمام إلى ميثاق روما، المعاهدة المؤسسة لمحكمة الجنايات الدولية.

الأناضول