عقد الاجتماع التاسع للحوار الاقتصادي الأردني-الأوروبي

2014 03 12
2014 03 12
eujordan

عمان – صراجة نيوز – عقد في وزارة التخطيط والتعاون الدولي الاجتماع التاسع للحوار الاقتصادي الأردني-الأوروبي برئاسة عطوفة د. صالح الخرابشه أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي عن الجانب الأردني، في حين ترأس الاجتماع عن الجانب الأوروبي السيد  هيليدورو تيمبرو ارويو (Heliodoro Temprano Arroyo) المسؤول عن التعاون مع دول الجوار والمساعدات على المستوى الكلي في المديرية العامة للشؤون الاقتصادية والمالية في المفوضية الأوروبية، ومشاركة سعادة سفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي في عمان الدكتورة يؤانا فرونيتسكا، ومسؤولين من الحكومة الأردنية ومن المفوضية الأوروبية في بروكسل وعمان.

وأتاح الاجتماع للجانبين مواصلة الحوار وبحث مجالات التعاون ومناقشة الوضع الاقتصادي على المستوى الكلي وتطورات النظام البنكي في الأردن والاتحاد الأوروبي، والاصلاحات الاقتصادية القطاعية والمالية والهيكلية، إلى جانب سياسات تحسين المناخ الاستثماري والإصلاحات في جانب الضمتان الاجتماعي. كما عرض الجانب الأردني أهم التحديات الاقتصادية والمالية التي يواجهها الأردن وخاصة عجز الموازنة والمديونية وتحديات قطاع الطاقة، إلى جانب الآثار المستمرة لتدفق اللاجئين السوريين إلى الأردن مما شكل مزيداً من الضغوط على الحكومة الأردنية في القطاعات المختلفة وكذلك المجتمعات المستضيفة لهم.

كما بحث الجانبان القرض الميسر لتقديم دعم على المستوى الكلي بقيمة 180 مليون يورو، حيث سيتم التوقيع على اتفاقية القرض ومذكرة تفاهم بين الجانبين الأردني والأوروبي في بروكسل بتاريخ 18/3/2014 من قبل معالي وزير المالية ومعالي محافظ البنك المركزي الأردني.

وقد أكد مسؤولو الاتحاد الأوروبي على دعم الاتحاد للأردن للفترة القادمة ومن خلال المساعدات الأوروبية للفترة 2014-2020 وخاصة توجيه الدعم للقطاعات من خلال الموازنة العامة، وذلك في ضوء ما يواجه الأردن من تحديات اقتصادية ومن ضمنها الصعوبات في قطاع الطاقة، ولدعم مجالات ذات أولوية اعتماداً على الإصلاحات التي ينفذها الأردن.