عقد التاكسي المميز …هل يجدد ؟

2015 01 28
2015 01 28

3صراحة نيوز – تضمن العقد السابق المبرم ما بين أمانة عمان والشركة التي اشترت خدمة التاكسي المميز في أواخر عام 2011 من شركة نور الاردنية الكويتية شروطا عديدة لتنظيم عمل التاكسي في ضوء الامتيازات العديدة التي حصلت عليها الشركة غير ان المعلومات المتوفرة تؤكد عدم التزامها ببعض الشروط الى جانب عدم التزامها بدفع الإلتزامات المالية كما يجب لصالح الأمانة فهل سيتم تجديد العقد السابق ؟ وهل سيكون بذات الشروط السابقة .

فقد أكد مصدر مطلع في أمانة عمان الكبرى عن توجه لتجديد عقد التاكسي المميز مع شركة مجموعة أبو الحاج التجارية التي تقوم بتشغيل الخدمة منذ حوالي 4 سنوات بحسب ما نشرته صحيفة الغد اليوم الثلاثاء .

وبحسب المصدر؛ فإن مجلس الأمانة سيناقش اليوم في جلسته تجديد عطاء التشغيل للشركة لمدة 8 سنوات.

وبين المصدر أن العقد مع أبو الحاج انتهى مستبعدا أن يتم طرح عطاء جديد لتقديم الخدمة عبر مشغل جديد.

يشار إلى أنّ شركة “أبو الحاج التجارية” كانت قد اشترت أواخر 2011 خدمة التاكسي المميز من شركة نور الأردنية الكويتية التي رسا عليها عطاء التشغيل في تشرين الثاني (نوفمبر) 2011، حيث قامت الأخيرة ببيع شركة التاكسي المميز بعد تراكم الخسائر على الشركة.

وكان العقد مع شركة أبو الحاج بنفس الشروط التي كان عليها العقد الموقع بين شركة نور الأردنية الكويتية وأمانة عمان الكبرى من ناحية رأسمال الشركة وأعداد السيارات.

ووفق المصدر؛ فإنّ الأمانة ستناقش اليوم تجديد عقد الاستثمار وزيادة أعداد التكاسي التي تشغلها الشركة والتي لم تتجاوز حتى الآن 300 سيارة، رغم أنّ العقد الموقع في 2007 كان قد اشترط تشغيل 400 سيارة تاكسي مميز بمواصفات محددة.

على أنّ مدير الشركة محمود أبو الحاج أكد أنّ الشركة طلبت من الأمانة أن تشغل 400 سيارة هايبرد صديقة للبيئة مقابل أن يتم شطب السيارات القديمة التي يتم تشغيلها حاليا، مشيرا الى أنّ الشركة تشغل حاليا 300 سيارة فيما تنوي تنزيل 100 جديدة. وقال أبو الحاج إنّ “العقد الحالي مع الأمانة ينتهي في 2017 وليس 2015”.

ويشغل التاكسي المميز سيارات حديثة موديلات “مرسيدس” و”تويوتا” وكانت هيئة النقل العام في تشرين الأول (أكتوبر) 2007 قد وقعت اتفاقية تشغيل السيارات بحجم استثمار يتراوح بين 8 الى11 مليون دينار، على أن تكون السيارات ذات لون فضي، شريطة أن يتوفر فيها نظام تتبع عن بعد ونظام ملاحة يتيح تحديد موقع السيارة خلال تنقلها.

وحددت الاتفاقية بين الطرفين عمر السيارة التشغيلي بثماني سنوات وألا تقل سعة المحرك للسيارة عن 1800 سي سي وأن يلتزم مكتب التاكسي المميز بالربط وفق آلية (GPS Box).

كما على المكتب المشغل للتاكسي المميز تركيب اللافتة التي تحمل كلمة (Taxi) بلون أزرق مضاءة تعمل مع النظام ومتصلة بنظام الملاحة وقارئ البطاقات بحيث تطفئ في حال إشغال السيارة وتعود للإضاءة في حال تكون فارغة.

كما جاء في العقد وجوب الاحتفاظ من قبل مكتب التاكسي المميز بسجل إلكتروني ولمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر لكافة رحلات المركبات لغايات ضبط الجودة وأية مشاكل أخرى، بحيث يحتفظ النظام بجميع رحلات المركبة والمسارات التي سلكتها وأوقاتها وعدد الرحلات والمبالغ التي تم دفعها والمسافات المقطوعة، ما يوفر سهولة حصول مالك المركبة على التقارير بهذا الخصوص ولهيئة تنظيم قطاع النقل العام ومديرية الأمن العام والجهات الرسمية ذات العلاقة حق الاطلاع على هذه السجلات.

كما يلتزم مكتب التاكسي المميز بالإعلان عن أرقام مجانية لطلب سيارات تاكسي المميز في الأماكن التي يكثر فيها الطلب، مثل الفنادق والمراكز التجارية والمستشفيات والأماكن السياحية وفي الصحف المحلية حسب ما تقرره إدارة الهيئة.

واشترط العقد ضرورة التزام السائقين بزي موحد وتوفير التأمين الصحي والضمان الاجتماعي لهم وللعاملين في الشركة كما لتزم المكتب بتوفير الخدمة مدار الساعة وفي أيام العطل والإجازات وبنفس القدر من الكفاءة.

ويجب أن تكون السيارة مكيفة، وذات لون فضي، وتسجل باسم المكتب وبالصفة الأساسية ويجب ان تكون كافة السيارات ملتزمة بعقد صيانة شامل ودوري لضمان كفاءة الأداء. ويجب أن تحتوي كافة السيارات على لوحتين مثبتة إحداهما على تابلو السيارة والأخرى خلف مسند رأس السائق بمكان بارز، وحسب ما هو معمول به لدى الهيئة.

واستنادا للعقد أعطت الهيئة للشركة امتيازات كزيادة فتحة العداد عن التاكسي العادي وإمكانية الإعلان على السيارة، وإعطاء تصريحي سفر تنقل بين المحافظات لكل 5 سيارات مملوكة للمكتب.

كما سمح بتوفير شاشات معلومات لخدمة المقاعد الخلفية يتم من خلالها نشر معلومات إرشادية أو التثقيفية أو سياحية أو إعلانية بعد الحصول على الموافقات الأمنية اللازمة.الغد