عقد لتوريد 2 مليون طن فوسفات للسوق الهندية

2013 06 22
2013 06 22

579وقعت شركة مناجم الفوسفات الاردنية اتفاقا مع شركة ايفكوا الهندية يتم بموجبه توريد مليوني طن فوسفات، للشركة التي تعد أكبر تعاونية زراعية في الهند، اعتبارا من الأول من تموز المقبل ولمدة عام.

وقال رئيس مجلس ادارة الشركة المهندس عامر المجالي إن الصفقة التي تم توقيعها أخيرا مع ايفكوا الهندية، ابرز الشركاء الاستراتيجيين للفوسفات في الهند، شملت توريد 2 مليون طن من خامات الفوسفات وشحنتين من سماد الداب.

ولفت المهندس المجالي في بيان صحفي اليوم السبت، بعد عودته من زيارة إلى الهند تباحث خلالها مع كبار المستوردين هناك، إلى أن سعر الصفقة سيتحدد باعتماد اسعار الفوسفات في السوق العالمية كمؤشر، الى جانب ظروف العرض والطلب، على أن يعاد النظر في الاسعار كل ثلاثة شهور، سواء انخفاضا ام ارتفاعا.

وقال إن الصفقة التي تمت مع ايفكوا هي الاولى التي يتم توقيعها مع السوق الهندية في العام الحالي بهذه الكميات كون السوق الهندية تعاني من انخفاض قيمة الروبية الهندية امام الدولار رغم استمرار وقف الدعم الحكومي للمزارعين، وتوفر كميات كبيرة من المخزون هناك.

وأكد ان الشركة دأبت ومنذ أشهر على ريادة اسواق استهلاكية جديدة لمادة الفوسفات بعيدا عن اسواق الاستهلاك التقليدية للفوسفات الاردني.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للشركة عماد المدادحة، الذي وقع الاتفاق مع نظيره الهندي، إن الشركة وقعت الى جانب اتفاقية توريد 2 مليون طن فوسفات، اتفاقية اخرى لتوريد شحنتين من سماد الداب على الفور بكمية 60 الف طن.

وتوقع المدادحة أن تتمخض مفاوضات الفوسفات مع الشريك الهندي عن توقيع اتفاقية اخرى طويلة المدى لبيع سماد الداب للسوق الهندية، تضمن تسويق معظم إنتاج الشركة من هذه المادة، الى جانب الوفاء بالتعاقدات الأخرى التي ترتبط فيها الشركة.

يذكر أن ايفكوا الهندية هي الشريك الاستراتيجي لشركة مناجم الفوسفات، والمساهم في رأسمال الشركة الاردنية الهندية لصناعة الاسمدة الممول من قبل الشريكين والتي تقيم مصنعا للأسمدة في المملكة.