عقوبات جديدة ضد روسيا وبوتين يرد

2014 09 13
2014 09 13

113صراحة نيوز  – أعلنت الولايات المتحدة اليوم الجمعة فرض عقوبات جديدة على أكبر بنك روسى وعدد من كبرى شركات الطاقة والتكنولوجيا الروسية لمعاقبة روسيا على دعمها الإنفصاليين فى اوكرانيا.

ووحسب مصادر اعلامية فقد فرضت واشنطن ضوابط مشددة على تمويل سبيربنك، اكبر بنك روسى، وشركة ترانسنفت العملاقة لخطوط الأنابيب، وشركة لوكاويل النفطية، وشركات الغاز غازبروم وغازبرومنفت وسورغوتنفت غاز، ومجموعة روزتك الحكومية للتكنولوجيا .

وفي ذات الاتجاه اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فرض عقوبات أوروبية جديدة ضد بلاده ، على خلفية الأزمة في أوكرانيا اجراءٍ” غريبا “، وقال ” ان العقوبات تقوض العملية السلمية في البلاد.

وشدد بوتين في خطاب ألقاه في عاصمة طاجيكستان دوشنبه، امام قمة منظمة شنغهاي للتعاون اليوم الجمعة إن العقوبات الأوروبية الجديدة ستنعكس سلبا على الدول التي فرضتها .

وأكد بوتين أن الحكومة الروسية تفكر في إجراءات جوابية، مشددا على أن الهدف الوحيد من اتخاذها المحتمل هو الدفاع عن المصالح الروسية.

وفي تناوله لموضوع الأزمة الأوكرانية أشار الرئيس الروسي إلى استغلالها “لإحياء الناتو كإحدى الأدوات المحورية للسياسة الخارجية الأميركية من أجل حشد أتباع لها وتخويفهم بتهديد خارجي مزعوم”.