عمان ضمن قائمة مدن الـ ( سي40 )

2014 10 19
2014 10 19

74  البحر الميت- صراحة نيوز –  إنضمت مدينة عمان إلى مجموعة المدن القيادية في مجال حماية المناخ (سي40) باعتبارها ضمن قائمة المدن الاكثر تأثيرا في المنطقة.

ووقعت أمانة عمان ومجموعة المدن على هامش مندى المدن الرفيقة بالبيئة الثالث الأحد في البحر الميت، اتفاقية تنص على إنضمام مدينة عمان للمجموعة المدن الاربعين القيادية في مجال حماية المناخ (C40), باعتبارها عمان ضمن قائمة المدن الاكثر تأثيرا في المنطقة.

ويأتي هذا القرار تقديرا لدور عمان والمكانة المتقدمة والمؤثرة لها ضمن عواصم المنطقة والإقليم والعالم وتقديرا لخططها وبرامجها في تحسين حياة المواطن وتحقيق الرفاه الإجتماعي والسير بخطوات عملية لتحسين البيئة والبنى التحتية ومنظومة النقل العام ومعالجة التحديات التي تواجه المدينة.

وجاءت تلك الخطوة، بموجب اتفاقية وقعها أمين عمان عقل بلتاجي ، والمدير الاقليمي لجنوب وغرب اسيا لمجموعة المدن الاربعين القيادية في مجال حماية المناخ (C40) سنجاي سريدهار، على هامش منتدى المدن الرفيقة بالبيئة الثالث.

وقال بلتاجي خلال حفل توقيع الاتفاقية ان انضمام عمان الى المجموعة يأتي تتويجا لمكانة الاردن عالميا بفضل الجهود المستمرة من الملك عبدالله بن الحسين ، مشيرا الى ان عمان بعمقها التاريخي الممتد الى اثنتي عشرة ألف سنة وتنوع الحضارات التي مرت عليها تتطلب عملا جادا لزيادة بريقها بما ينعكس تقدما وتطورا على واقعها ومستقبلها.

من ناجبه ، تحدث المدير الاقليمي لجنوب و غرب اسيا لمجموعة المدن الاربعين القيادية في مجال حماية المناخ (C40) “سنجاي سريدها” عن الاثر الكبير لتوسع المدن والناتجة عن زيادة عدد السكان و التي تؤدي الى زيادة استهلاك الطاقة و مصادر المياه، اضافة الى الضغط على قطاع النقل و زيادة نسبة انبعاث الغازات بشكل يؤثر سلبا على البيئة و على الخدمات المقدمة، مبينا دور المدن المهم في صياغة السياسات و الاستراتيجيات التي تساهم في تحسين القدرة على التكيف مع هذه المؤثرات.

و قال المدير التنفيذي للنقل في الأمانة الدكتور ايمن الصمادي ان انضمام امانة عمان لـ”مجموعة “C40 العديد من المزايا ابرزها التعرف إلى أفضل الممارسات والتجارب في مدن مشابهة لتكون قابلة للتنفيذ في الظروف المحلية (النقل، المياه والطاقة) و تبادل المعلومات والخبرات والتعرف على تجارب المدن عبر الشبكة العالمية وانجازاتها وطرق معالجتها للتحديات في مجال التنمية الحضرية المستدامة، و الاستفادة من قاعدة بيانات عالمية من وثائق، خرائط طريق، وطرق اتخاذ القرار مع قابليتها للتطبيق في ظل الظروف المحلية والبدء بمواجهة التحديات على أرض الواقع.

وستتيح هذه العضوية للعاملين في أمانة عمان فرصة المشاركة في الندوات وورشات العمل العالمية، لتسليط الضوء على الانجازات التي تخرج من مدينة عمان.