عين إلكترونية تعيد بصر رجل ظل في “العتمة” 40 عاما

2016 05 20
2016 05 20
UNADTED PHOTO: (EDITORIAL USE ONLY) A prototype of the microelectromechanical systems-based (MEMS) array that eventually may be inserted onto the retina of a blind patient is shown. The idea, funded by a $9 million, three-year grant from the Department of Energy's Office of Biological and Environmental Research, is to create 1,000 points of light through 1,000 tiny MEMs electrodes. The electrodes will be positioned on the retinas of those blinded by diseases such as age-related macular degeneration and retinitis pigmentosa. The design is by Murat Okandan. (Photo by Randy Montoya/Sandia National Laboratories/Getty Images)

صراحة نيوز – رصد – تمكن أطباء من إعادة البصر إلى شخص كفيف، عانى العمى لمدة 40 عاما بعد أن زرعوا له عينين إلكترونيتين.

وأجريت العملية أجريت لرجل من سكان ولاية تكساس الأميركية، فقد بصره قبل 40 عاما، جراء تعرضه إلى عدوى قوية.

وأوضح أن زوجة الرجل اكتشفت احتمال زرع العين الإلكترونية، التي وافقت إدارة الدواء والغذاء الأميركية على السماح بإجرائها أخيرا.

وقال الرجل إنه عانى بعد إجراء العملية رؤية مزدوجة، لكن البصر لديه آخذ في التحسن ، وأضاف:” عندما استيقظ صباحا، أحب أن أرى طبيعة الاستيقاظ”، التي كانت حلما بعيد المنال في السابق.

ويعد هذا النوع من العمليات نادرا نسبيا حتى الآن، رغم أن الهيئات الأميركية وافقت على إجراء هذه العمليات منذ عام 2014.

واعتمدت هذه العملية على زرع شبكية اصطناعية في العين، وإضافة أقطاب كهربائية داخل العين، وتعمل هذه الأدوات مع زوج من العدسات التي تحول العالم الخارجي إلى صور ترسل إلى الشبكية.