غالبية اليونانيين يرفضون خطة الدائنين واليورو تراجع أمام الدولار

2015 07 06
2015 07 06

NB-221097-635717148661296613صراحة نيوز – أعلنت وزارة الداخلية اليونانية أن نتيجة فرز أصوات نصف المشاركين في الاستفتاء الذي أجري اليوم على خطة الدائنين الدوليين المتضمنة إجراءات تقشف جديدة، أظهرت أن 61,21 من المقترعين اليونانيين يرفضون الخطة.

وفور ظهور هذه النتائج الجزئية، سجل تراجع سعر صرف اليورو أمام الدولار، بنسبة 1,20 في المئة، في التعاملات الالكترونية قبل فتح أسواق آسيا.

وفي ردود الفعل على نتائج الاستفتاء اليوناني، اعتبر نائب وزير الاقتصاد الروسي الكسي ليخاتشيف، أن تقدم رافضي خطة الدائنين، يعني أن أثينا “قامت بخطوة على طريق الخروج من منطقة اليورو”. وإذ توقع تراجع اليورو في بادئ الأمر، رأى أن هذا التراجع لن يكون بشكل كارثي، مضيفا “إذا استخلص الاتحاد الأوروبي العبر، فإن ذلك سيؤدي إلى تصحيح” الموازنة في منطقة اليورو وستعاود العملة الأوروبية الارتفاع. ورأى أنه في حال خروج اليونان من منطقة اليورو، فإن دولا أخرى يمكن ان تحذو حذوها ما سيؤدي إلى “عواقب لا يمكن إصلاحها على الاتحاد الأوروبي، وعلى اليورو، ثاني عملة عالمية”.

ورغم ان رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس، اتصل بعد نحو ساعة من إعلان النتائج الجزئية للاستفتاء، بالرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، وتباحثا في سبل “إعطاء دفع للمفاوضات بين أثنيا ودائنيها”، اعتبر برلين ان تسيبراس الذي دعا إلى الاستفتاء “قطع آخر الجسور” بين اليونان وأوروبا.