غدا اطول ايام الصيام فلكيا

2015 06 21
2015 06 21

0168351صراحة نيوز – طارق الحميدي – يتزامن دخول شهر رمضان المبارك مع فصل الصيف الذي يبدأ فلكيا اليوم, حيث يحدث الانقلاب الصيفي في تمام الساعة ( 7 ) و ( 39 ) دقيقة مساءً.

وكشف مدير عام دائرة الارصاد الجوية المهندس محمد سماوي  في تقرير أعدته الدائرة أن يوم غد يكون أطول عدد ساعات صوم للعام الحالي ويبلغ 16 ساعة ودقيقتين, في حين يبلغ أقصر عدد ساعات صيام 15 ساعة و48 دقيقة وذلك يوم 29 رمضان.

ودعا سماوي المواطنين الى اخذ الحيطة والحذر خلال الأيام الحارة وخاصة في شهر رمضان المبارك وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال وقت الذروة في الأيام المتوقعة ان تكون فيها درجات الحرارة عالية وكذلك شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل بعد الافطار وفي الايام ما بعد رمضان المبارك.

وحول الانقلاب الصيفي بين سماوي أن طول النهار اليوم يسجل (14) ساعة و (14) دقيقة وهو أطول نهار في العام، بينما يكون طول الليل ( 9) ساعات و (46) دقيقة وهو اقصر ليل خلال العام.

وبين أنه وفي بداية الآنقلاب الصيفي تكون الشمس عمودية تماما على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء بمقدار 23.5 درجة تقريبا و يستمر فصل الصيف لهذا العام لمدة 93 يوماً و15 ساعة و42 دقيقة.

ويتميز يوم الانقلاب الصيفي بحسب سماوي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بالحرارة الشديدة نتيجة تعامد زاوية سقوط أشعة الشمس تقريبا على مناطق شمال خط الاستواء, بينما يسود العكس تماما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ، حيث يبدأ عندهم فصل الشتاء ويكون النهار اقصر ما يمكن والليل أطول ما يمكن.

وبعد الانقلاب الصيفي تعود الشمس في حركتها الظاهرية نحو جنوب مدار السرطان الحرارة حتى تصبح الشمس عمودية على خط الاستواء خلال شهر أيلول القادم حيث يتساوى الليل والنهار على الكرة الأرضية ويبدأ الاعتدال الخريفي.

وعن الاحوال الجوية المتوقعة بين سماوي أن أغلب النماذج المناخية اشارت أن يكون متوسط درجات الحرارة خلال صيف 2015 في الأردن أعلى قليلا من معدلاتها وباحتمالية تصل إلى (50-60%) في المناطق الواقعة على امتداد سلسلة الجبال وفي غرب المملكة وأعلى قليلا من معدلاتها وباحتمالية تصل إلى (40-50%) في مناطق البادية والمناطق الصحراوية، وأن الزيادة على معدل درجات الحرارة ستكون في حدود 0.5°س .

وعن تأثر المملكة بالموجات الحارة خلال صيف 2015 بين سماوي أنه يبقى احتمالا بدرجة متوسطة ويعتبر أحد السيناريوهات المتوقعة حيث تعتمد شدة الموجة الحارة على مسار الكتل الهوائية ، وأشد الكتل الهوائية التي ترفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ تلك الكتل التي تأتينا من شمال شرق الجزيرة العربية ومصدرها شمال شرق الهند.

وأضاف سماوي أن السجل المناخي الذي تمتلكة دائرة الارصاد الجوية يبين أنه وخلال 92 عاما تعرض مدينة عمان في فترة الصيف إلى 61 موجة حر واستمرت أطول موجة حر لمدة ستة أيام في شهر تموز من العام 1978 وكان آخر موجة حر تعرضت لها مدينة عمان في عام 2014 استمرت لمدة أربعة أيام خلال الفترة من 27 حزيران 2014 ولغاية 30 حزيران 2014 .

وبين أن أعلى درجات حرارة عظمى مسجلة في المملكة خلال فصول الصيف السابقة سجلت في مناطق الأغوار في محطة وادي الريان بلغت 48.8 °س بتاريخ 20/ 08/ 2010.

الراي