غموض مشروع بورتو البحر الميت يحرك النزاهة النيابية

2015 03 17
2015 03 18

112صراحة نيوز – نقلت وسائل اعلام محلية عن رئيس لجنة النزاهة والشفافية النيابية مصطفى الرواشدة ان اللجنة ستقوم بالتحقق من قضية مشروع ” بورتو البحر الميت” في الايام القادمة .

وبينت ان الرواشدة أوضح بان اللجنة ستسدعي كافة الاطراف الحكومية ذات الاختصاص والقائمين على المشروع لمناقشة قيام الشركة بالاعلان عن مباشرة بيع عقارات للمواطنين قبل اشادتها لافتا الى خطورة جمع الاموال من المواطنين قبل تنفيذ المشروع ويعتبر امرا في غاية الخطورة مؤكدا اهمية تقديم ضمانات حقيقية كي لا تضيع اموالهم هباءاً .

واشارت وسائل اعلام الى وجود علاقة بزنس بين مشروع بورتو البحر الميت الذي تملكه مجموعة عامر جروب المصرية والذي اعلنت المجموعة ان كلفته تصل الى ( 129 ر 1 ) مليار دولار ,ونائب في البرلمان الاردني الذي  يتولى منصبا استشاريا للمشروع … وهو الأمر الذي لم ينفيه النائب المستشار  .

كما استهجن مواطنون عرض المجموعة لبيع شقق في المشروع بأقساط متدنية ( ما يعادل 100 دينار شهريا ) ما زالت على المخططات ويتم البيع بدون ضمانات رسمية خاصة وان الانظمة والقوانين الاردنية لا تعترف ببيع الاراضي والعقارات خارج دائرة الاراضي والمساحة  كما هو الحال في مصر لافتين الى ان اعلانات مشروع البحر الميت لا تختلف عن اعلانات المجموعة التي تستهدف المواطنين المصريين اذ تشير بأن المواطن المصري يستطيع تملك شقة من مشاريع المجموعة بقسط  ( 100 جنيه مصري ) يوميا والتي تعادل نحو 10 دنانير اردنية .

وعلى صعيد متصل فإن وسائل اعلام مصرية نشرت في وقت سابق ان مجموعة عامر جروب مارست عمليات نصب في بلدها الأم . ومن ضمن ما نشرته ان محامية مصرية كانت قد تقدمت بصفتها وكيلة عن عدد كبير من المتعاقدين مع شركة تروبى للتنمية السياحية التابعة لمجموعة عامر جروب ويمثلها منصور عبد المجيد عامر بمحضر الى قسم مصر الجديدة يحمل الرقم 3007 لسنة 2014 اتهمت فيه الشركة بأنها تقوم بتحصيل الأقساط المستحقة عن طريق الشيكات لدى العملاء مرتين مما ألحق بالعديد من الأضرار بجميع العملاء .

وذكرت علياء سلامة فى المحضر أن ماجدة السيد أحد موكيليها كانت قد تعاقدت مع شركة تروبى 2 للتنمية السياحية التابعة لمجموعة عامر جروب والتى من أغراضها إقامة منتجع جولف إسكان سياحى تحت مسمى جولف بورتو السخنة على قطعة الأرض المخصصة لها من الهيئة العامة للتنمية السياحية والبالغ مساحتها 2 مليون و174 متر مربع بمركز أبودرج ( وادى كثيب ) قطاع العين السخنة محافظة السويس .

واضافت سلامة أن المنتجع يتضمن وحدات إسكان سياحى وجميع الأنشطة المرتبطة بها والمكملة لها من خدمية وترفيهية ورياضية وتجارية وذلك وفقا للتخطيط العام للمشروع والرسومات والمعتمدة من هيئة التنمية السياحية .

واوضحت سلامة أن موكلتها أشترت وحدة سكنية بالمصطبة بالدور الأول فوق الأرضى إجمالى مساحة 46 متر مربع تقريبا تحت العجز والزيادة بالمنطقة المسماة ( الحدائق المعلقة ) من المشروع الإجمالى وقد تم هذا البيع مقابل ثمن إجمالى وقدره 395 ألف جنيه دفعت منها مبلغ وقدره 141 ألف و150 جنيه بما يوازى 35,82 % من إجمالى الثمن والباقى بحد أقصى والباقى سيتم سداده على أقساط .

وقالت محامية الحاجزين بمنتجع جولف بورتو السخنة أن بعض موكيليها فؤجئوا أن الشركة تطالبهم بدفع الأقساط مرتين وقدمت دليلا على ذلك تمثل فى شيكات لأقساط تم تحصيلها مرتين مطالبة الشرطة والنيابة بإتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحماية الحاجزين من نصب الشركة .