فاخوري من الصين : اتفاقياتنا مع الصين تجسد رؤى جلالة الملك في إقامة وإدامة علاقات متوازنة على مستوى العالم

2015 09 09
2015 09 09

12003017_892261557488274_2382886492835269064_nصراحة نيوز – ماجد القرعان – قال وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد فاخروي إن لقاء القمة بين جلالة الملك والرئيس الصيني هو تتويج لجهود كبيرة قام بها جلالة الملك على مدى ثماني زيارات إلى الصين، وتوجت اليوم بتوقيع البيان المشترك لإقامة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وبين في تصريحات صحفية لوكالة الانباء الاردني أن الإتفاقية الأولى، التي وقعها الأردن مع الصين، تشمل منحة إضافية لدعم الأردن وبرنامجه التنموي في ظل الأعباء التي تتحملها المملكة جراء الظروف التي يمر بها الشرق الأوسط.

وبخصوص مذكرة التفاهم قال فاخوري إنها تتصل بإقامة مؤسسة صينية أردنية للتعليم العالي في مجال التكنولوجيا التطبيقية، مبينا أن هذه المؤسسة ستكون الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومن شأنها تعزيز أحد أهم المزايا التنافسية للاقتصاد الوطني وهو تنمية الموارد البشرية المدربة والقادرة على الاندماج في الاقتصاد العالمي.

وبين أن هذه الاتفاقيات تجسد رؤى جلالة الملك في إقامة وإدامة علاقات متوازنة على مستوى العالم ومع مختلف الدول المؤثرة سياسيا واقتصاديا في الشرق والغرب، وهي سمة يمتاز بها جلالة الملك في السياسة الخارجية التي ينتهجها الأردن، مؤكدا أن هذه الاتفاقيات ستعزز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية وتبادل الخبرات وبرامج التدريب التي تقدمها الصين للأردن، والمساهمة التنموية والفنية بين البلدين.

ولفت وزير التخطيط إلى أن الجانب الأردني أطلع الجانب الصيني على فرص استثمارية تجاوزت قيمتها 24 مليار دولار أمريكي في مختلف القطاعات، وذلك لجذب اهتمام الشركات الكبرى الصينية للاستثمار في الأردن، وتم الاتفاق على أن يتم متابعة تنفيذ كل ما تم بحثه والتوصل إليه من خلال اللجنة المشتركة العليا الأردنية الصينية التي ستعقد اجتماعاتها خلال الأشهر القادمة.