فاخوري يلتقي نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا

2015 05 25
2015 05 25
dfصراحة نيوز – ماجد القرعان

اجتمع وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري بالدكتور حافظ غانم نائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والوفد المرافق له، الذي زار الأردن مؤخرا للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي.

وبحث الجانبان ملف العلاقات الثنائية، وأبرز المجالات التي يعمل البنك عليها حالياً، وأهمها، المساعدة الفنية في موضوع ممارسة الأعمال، وتقييم الفقر، وإدارة الاستثمار العام من خلال تصميم إطار له، وإجراء تقييم للنظام الحالي، والشراكة بين القطاعين العام والخاص، التشخيص الممنهج للدولة (Systematic Country Diagnostic)، والذي يعتبر المرحلة التحضيرية التي ستسبق اعداد اطار الشراكة القطرية للأعوام 2016-2021 والتي ستأخذ بعين الاعتبار البرنامج التنفيذي التنموي للأعوام (2016-2018) والذي يتضمن المرحلة الاولى لتنفيذ الوثيقة الاردن 2025 وبرنامج تنمية المحافظات للأعوام (2016-2018) حيث بدأت وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالعمل على اعدادهما من خلال جهد وطني تشاركي.

وأكد الوزير أهمية أن يحقق الدعم المقدم من البنك الدولي زيادة نسب النمو الشامل والمستدام وتسريع قدرة الأردن على توليد الوظائف وبشكل يساهم في تخصيص معدل البطالة وزيادة المشاركة الأقتصادية للمرأة والشباب وتخفيض نسب الفقر وتوسيع الطبقة الوسطى.

وتم أيضاً بحث قرض سياسة التنمية الجديد لدعم الموازنة، والذي من المفترض أن يعرض على مجلس إدارة البنك الدولي في نهاية شهر آب من العام الحالي.

من جانبه، أكد الدكتور غانم على استمرار دعم مجموعة البنك الدولي للمنطقة بشكل عام، وللأردن بشكل خاص، وفي ضوء استمرار وتزايد آثار الأزمة السورية واستجابة لطلبات الاردن الحثيثة والمتكررة، حيث أكد غانم على أن البنك يعمل جاهداً لتقديم الدعم الاضافي لمواجهة هذه الآثار لكل من الأردن ولبنان كدول متوسطة الدخل وتتحمل اعباء الازمة السورية كدول جوار، لتوفير مزيد من التمويل الميسر لهما، من خلال ايجاد وسائل داخل البنك الدولي نفسه. واشاد غانم بوثيقة الاردن 2025 وتركيز الاردن على انطلاقة متجددة للاقتصاد، واعرب عن دعم مجموعة البنك الدولي لمساعدة الاردن على تنفيذ خططه التنموية.