فاخوري يلتقي وزير الدولة الإماراتي الجابر

2015 12 19
2015 12 19

emiصراحة نيوز – التقى وزير التخطيط والتعاون الدولي بوزير الدولة الاماراتي د. سلطان الجابر والذي شارك في تدشين مشروع رياح الطفيلة بصفته رئيس مجلس إدارة شركة مصدر الامارتية أحد المستثمرين الرئيسيين في المشروع .

وبحث الوزيران العلاقات الثنائية الاقتصادية والتنموية وسبل تعميقها والتي تستند الى الشراكة التاريخية والاستراتيجية بين القيادتين والشعبين والبلدين والتي يرسخها صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وأخيه سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة.

وأطلع فاخوري الوزير الاماراتي على الإطار الشمولي للاستجابة للأثر الذي احدثته الازمة السورية والذي يهدف إلى تطوير برامج من شأنها تمكين الأردن من تحمل تبعات استضافة هذا التدفق للاجئين السوريين من خلال تأمين التمويل الكافي لخطة الاستجابة الأردنية للأعوام 2016-2018، وتمكين الأردن من الحصول على مساعدات من منح وأدوات تمويل ميسر كونه من الدول المتأثرة بتبعات اللجوء السوري رغم تصنيفه كدولة ذات دخل متوسط عال، وجذب الاستثمارات المولدة لفرص العمل وإيجاد مشاريع للتشغيل في المجتمعات المتأثرة من استضافة اللاجئين السوريين ومن خلال الاستفادة من الفرص الاستثمارية المصدرة للاتحاد الأوروبي التي يقدمها الاقتصاد الأردني للمستثمرين من خلال تبسيط قواعد المنشأ بين الأردن ودول الاتحاد الأوروبي ومن خلال اتفاقيات التجارة الحرة الأخرى، حيث يتم وضع والتنسيق حول هذا الإطار الشمولي بالتعاون مع المملكة المتحدة والبنك الدولي، والاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي والدول المانحة الرئيسة الأخرى ومن ضمنها دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة حيث تمثل هذه الاطراف شركاء التنمية الرئيسيين للمملكة، وذلك لحشد الدعم اللازم للأردن تمهيدا للمؤتمر الدولي لدعم اللاجئين السوريين، المزمع عقده في العاصمة البريطانية لندن مطلع العام المقبل، لتعزيز قدرات الدول المستضيفة للاجئين السوريين.

وبدوره أكد الوزير الاماراتي حرص دولة الامارات العربية على تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية الاقتصادية ودعم مسيرة الاردن الاقتصادية والاستثمارية والتنموية.

وأكد الطرفان على أهمية استمرار تعزيز وتعميق العلاقات الثنائية التنموية والاقتصادية بين البلدين. ومن جانبه شكر الوزير الفاخوري دولة الامارات العربية على دعمها المستمر للمملكة .