فرنسا تعيد لمصر تمثالاً فرعونياً فهل تُعيد للاردن مسلة ميشع ؟

2015 10 02
2015 10 02

560e34e3b623dصراحة نيوز – قال وزير الآثار المصري ممدوح الدماطي في بيان، اليوم الجمعة، إن تمثالاً فرعونياً من الخشب استرد من فرنسا “ووصل مساء (الخميس) إلى الأراضي المصرية”.

ولم يذكر البيان كيف نقل التمثال خارج مصر.

وكانت وزارة الآثار نشرت في وقت سابق صورة للتمثال المسترد والذي يبلغ ارتفاعه 33 سنتيمترا ويمثل سيدة نائمة على بطنها باسطة ذراعيها إلى الأمام في وضع انسيابي ربما يمثل ملعقة كانت تستخدم في عمليات التزيين والتجميل كوضع العطور.

وقال علي أحمد، المدير العام لإدارة الآثار المستردة بوزارة الآثار، إن التمثال مسجل منذ اكتشافه عام 1994 في جبانة الملك “تيتي” بمنطقة سقارة جنوبي القاهرة وإنه خرج من مصر عام 2009 ثم اكتشف في فرنسا.

و”تيتي” أول ملوك الأسرة السادسة (2345-2181 قبل الميلاد).

وقال البيان إن لجنة أثرية تسلمت التمثال وإنه سيودع في مخزن المتحف المصري المطل على ميدان التحرير تمهيداً لعرضه ضمن معرض مؤقت ينظمه المتحف من وقت لآخر للآثار المستردة.

ووقعت مصر في السنوات القليلة الماضية اتفاقيات ثنائية مع عدد من الدول منها الصين والولايات المتحدة لمكافحة الاتجار في الآثار وتوفير الدعم اللازم لاستردادها بما فيها الآثار غير المسجلة الناتجة عن أعمال الحفر خلسة.

الجدير بالذكر ان للاردن قصة مماثلة مع فرنسا تتمثل في مسلة ميشع التي نقلت من الاردن الى متحف اللوفر في باريس عام 1869 والتي موطنها الاصلي لواء ذيبان

ويتبنى مركز ميشع للدراسات والابحاث الذي يرأسه الزميل الاعلامي ضيف الله حديثات جهودا موصولة لاعادة المسلة وقد اطلق حملة وطنية العام الماضي 2014 لاستعادتها .

يُذكر ان مسلة ميشع مسلة تاريخية كتبها الملك ميشع ملك المملكة المؤابية والتي ظهرت في وسط وجنوب الاردن في القرن التاسع قبل الميلاد وتعتبر من اقدم المسلات التاريخية في بلاد الشام حيث خلد الملك ميشع فيها انتصاراته على اليهود في عام 850 قبل الميلاد.

واكتشفت المسلة في ذيبان عاصمة المؤابيين عام 1868 ابان الحكم العثماني للمنطقة ونقلت عبر البحر من حيفا لتستقر في متحف اللوفر في باريس حيث تؤرخ المسلة للاردن في العصور القديمة كما تعد شاهدا قويا على الزعامة والشهامة والبطولات الاردنية عبر العصور.

وتتكون المسلة من 34 سطرا منقوشة على الحجر البازلتي الاسود وكانت تعرف في القرن التاسع عشر بالحجر المؤابي حيث تبلغ ابعاد المسلة 124 سم ارتفاعا و 71 سم عرضا وهي مقوسة من الاعلى.