فرونيتسكا : الاردن شريك رئيس للاتحاد الاوروبي

2015 04 09
2015 04 09

1صراحة نيوز – صنفت ممثلة الاتحاد الاوروبي لدى المملكة يوانا فرونيتسكا، الاردن بانه ضمن الدول الاول الاكثر شراكة مع الاتحاد، مشيرة الى انه يتميز من وجهة نظر الاوروبيين بموقع اعلى من الشراكة واقل من العضوية بالاتحاد.

وقالت خلال ندوة حوارية نظمتها لجنة العلاقات الخارجية في نقابة الصحفيين، مساء امس، ان الاردن حقق قفزات نوعية دفعت بسمعته الدولية نحو الامام، الامر الذي انعكس على علاقاته القوية مع مختلف المؤسسات الدولية بما فيها الاتحاد الاوروبي.

واضافت ان التطورات الاصلاحية الكبيرة التي قام بها الاردن زادت من ثقة الاخرين به وبقدراته، مؤكدة ان الاتحاد استفاد من تجربة الاردن المختلفة وعلى جميع الصعد.

واوضحت ان خطة الاتحاد المستقبلية في دعم الاردن ستركز على ثلاثة قطاعات هي: الطاقة المتجددة، فرص العمل والتشغيل، وتطوير القطاع الخاص، عارضة بنفس الوقت اهم محطات الدعم الاوروبي للاردن خلال الاعوام السابقة.

واكدت ان نحو 60 بالمئة من دعم الاتحاد يوجه لموازنة الدول، فيما يتم توجيه ما تبقى نحو مؤسسات المجتمع المدني والقطاعات المختلفة.

واشادت فرونيتسكا بالحس الانساني الذي يتميز به الاردنيون وعلى رأسهم القوات المسلحة والاجهزة الامنية في التعامل مع قضايا اللجوء، معتبرة ان تلك التجارب تعد متقدمة جدا واعطت دروسا لمختلف دول العالم بالتعامل مع اللاجئين من مختلف الجهات.

وعرضت خلال الندوة لابرز اليات اتخاذ القرار في الاتحاد وصولا الى تقديم الدعم للدول الشريكة.

وكان رئيس اللجنة الدكتور نبيل الشريف تطرق لابرز محطات التعاون الاردني الاوروبي، مبينا الحاجة الماسة لاستمرارية الدعم وزيادته وفقا للاحتياجات التي باتت ملحة بسبب اللجوء.

حضر الندوة الى جانب اعضاء اللجنة، مجموعة من الزملاء الصحفيين واعضاء مجلس النقابة.