فريق اردني يفوز بالمرتبة الثانية في مسابقة منتدى MIT

2015 04 29
2015 04 29

cvd*مجموعة ” زين “: منتدى MIT لأفضل الأعمال العربية الناشئة يتوج الفرق الفائزة بجوائز نقدية بقيمة 135 ألف دولار

صراحة نيوز – أعلنت مجموعة زين – الشركة الرائدة في خدمات الاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا – نهاية الأسبوع الماضي، عن اختتام فعاليات أعمال مسابقة منتدى MIT لأفضل الأعمال الناشئة في العالم العربي في الكويت، وذلك باعلان أسماء الفرق الفائزة، والتي جاءت من دول: لبنان، المملكة السعودية، مصر، المملكة الأردنية، الإمارات، والمغرب.

وذكرت المجموعة في بيان صحافي أن الفرق الفائزة في الحدث الختامي الذي شهد مشاركة جماهيرية ضخمة بحضور تعدى الـ 500 فرد، قد وقع الاختيار عليها بفضل تقديمها أفضل الأفكار الإبداعية في مجال المشروعات التجارية الناشئة، وذلك من بين 75 فريق من 15 دولة عربية.

وأفادت زين أن الحفل الختامي للمسابقة الذي شهد حضورا مميزا لوكيل وزارة الدولة لشؤون الشباب الشيخة الزين الصباح، جاء تتويجا لستة أشهر من العمل المستمر والتخطيط لهذا الحدث الأشهر في المنطقة العربية في مجالات الأعمال الناشئة.

الجدير بالذكر أن الحفل الختامي شهد مشاركات رفيعة المستوى للعديد من الشخصيات البارزة في مجتمع الأعمال، حيث كان حاضرا رجل الأعمال البارز محمد الشايع الرئيس التنفيذي لشركة محمد حمود الشايع، وطارق سلطان الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة شركة أجيليتي، ومحمد جعفر الرئيس التنفيذي لموقع Talabat.com.

وذكرت المجموعة أن الحفل شهد مشاركة الرئيس التنفيذي في مجموعة زين سكوت جيجنهايمر والذي ألقى خطابا بهذه المناسبة، والعضو المنتدب لـ مسابقة منتدى MITلأفضل الأعمال الناشئة في العالم العربي جويل يزبك، ورئيس جميعة الخريجين العرب في معهد MIT حازم زريقات.

وفي وقت سابق كانت مجموعة زين قد أكدت أنها ستقيم شراكة مع الشريك المؤسس، مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، من أجل رعاية النسخة الثامنة من المسابقة، وهي النسخة التي تلقت طلبات مشاركة من 4,275 مابين فرق وأفراد (وهو الأمر الذي مثل مشاركة قياسية من جانب أكثر من 12 ألف من رواد الأعمال) من 21 دولة عربية، وكانت الفئات الثلاث التي تقدم المشاركون للتنافس فيها هي: فئة الأفكار، وفئة الأعمال الناشئة، وفئة ريادة الأعمال الاجتماعية.

ووفقا للجوائز المعلنة في الحفل الختامي، فقد تقاسم الفائزون بجوائز مسابقة منتدى MITلأفضل الأعمال الناشئة في العالم العربي جوائز مالية بلغ اجماليها 135 ألف دولار أمريكي، وجاءت قائمة الفائزين كالتالي:

فئة الأعمال الناشئة

الفائز بالمركز الأول: Colorbug – وهو فريق لبناني مقره في الامارات، ونجح في ابتكار حل مثالي يمزج بين ما هو تقليدي وما هو رقمي حيث يتم تشجيع الأطفال من خلاله على تلوين الكتب ثم تعزيز وإثراء خبرتهم من خلال تكنولوجيا الواقع المعزز من أجل أن يستمتعوا بالتعلم بطريقة تفاعلية ومسلية.

المركز الثاني: Project IO – وهو فريق مقره الأردن، ونجح في تطوير تكنولوجيا لحل مشكلة التسوق من أجل شراء الأحذية عبر شبكة الانترنت، إذ أنه يسمح للمستخدم بمسح قدمه ضوئيا باستخدام جهاز هاتف ذكي من أجل التأكد من القياس الملائم له من أي ماركة أحذية معينة.

المركز الثالث: Screen DY – وهو فريق مقره المغرب وقام بابتكار وتطوير منصة لتزويد أي مطور برمجيات أجهزة متنقلة بالقدرة على تصميم تطبيقات أصلية معقدة وذات مواصفات خاصة وقادرة على العمل على جميع المنصات في غضون أيام قليلة.

فئة الأفكار

الفائز بالمركز الأول: Kotobna – وهو فريق مقره في مصر وهو يمنح المؤلفين الموهوبين الشباب العرب طريقة بديلة لنشر مؤلفاتهم (بما في ذلك الروايات والقصص المصورة ومجموعات المقالات والأوراق البحثية)

المركز الثاني: Concure – وهو فريق سعودي قام بتطوير نموذج أولي عبارة عن بطانية متعددة الطبقات تستخدم لمعالجة الخرسانة، حيث يمتص فيها المنتج الماء بسهولة، كما أنها تستعيد وضعها المسطح بعد الاستخدام، ويمكن إعادة استخدامها.

المركز الثالث: Nano Ebers – وهو فريق مقره في مصر وقام بابتكار عسل ذو تركيز عال وتركيبة نانوفايبر تعزز التأثيرات المضادة للميكروبات وتسرّع التئام الجروح الرطبة. فئة ريادة الأعمال الاجتماعية: (ثلاثة فائزين متساوين)

• Visualizing Impact : وهوعبارة عن كيان لبناني يعمل كمختبر صحافي لبيانات المواطنين ويعمل على نشر علوم البيانات والتصميم والتكنولوجيا من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية.

• La Perle de la Mer : وهو كيان مقره في المغرب ويطمح مشروعه إلى ضمان صحة وسلامة المنتجات من خلال إنشاء محطات تنقية تسمح بتسويق المنتجات في أسواق مختلفة بشكل مباشر. • Tahrir Academy : وهي كيان مقره في مصر ويوفر منصة تعليمية تقدم للشباب المصريين تجارب تعليمية تشاركية وتفاعلية من خلال الجمع بعناية بين طرق التعليم المحلية وبين أحدث التقنيات.

وتعليقا على مشاركة مجموعة زين في فعاليات مسابقة منتدى MITلأفضل الأعمال الناشئة في العالم العربي قال سكوت جيجينهايمر “أتوجه بالتهنئة إلى منتدى MIT لأفضل الأعمال الناشئة وإلى جمعية الخريجين العرب في معهد MIT على إقامتهم لمثل هذا الحدث المتميز هنا في الكويت.

وأضاف بقوله ” كما أتوجه بالتهنئة إلى جميع من وصلوا إلى المرحلة قبل النهائية وإلى الفائزين على إظهار مدى تقدمية وديناميكية أفكارهم في مجال الأعمال الناشئة، فالحقيقة أن جزءا كبيرا من التطور المستقبلي للمنطقة سيتحرك بدافع من المبدعين الشباب في مجال التكنولوجيا، لذا فإن مجموعة زين فخورة بشكل خاص بكونها ترعى وتعزز نمو هذه المسابقة السنوية”.

وأكد جيجنهايمر بقوله ” لدي يقين بأن الكثير من هذه الفرق ستنجح في ترجمة أفكارها إلى مشروعات ناجحة في المستقبل القريب”.

وإلى جانب المبالغ النقدية التي حصل عليها الفائزين كجوائز، فإن كل من وصلوا إلى المرحلة قبل النهائية في فئات المسابقة الثلاث استفادوا من حصولهم على مستوى رفيع من التدريب والرعاية والتوجيه والتعرض إلى وسائل الإعلام، بالإضافة إلى فرص التواصل والتعارف الرائعة التي أتيحت خلال المسابقة.

الجدير بالذكر أن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) معترف به عالميا كواحد من الجامعات الرائدة على مستوى العالم، كما أنه اكتسب سمعة طيبة باعتباره لاعبا رئيسيا في مجال تقدم العصر الرقمي، ويركز معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا على تزويد الدارسين بالأدوات المناسبة من أجل تحويل الأفكار التكنولوجية إلى أعمال تجارية ناجحة في شتى المجالات الأكاديمية.

كما أن منتدى MIT لأفضل الأعمال الناشئة (MITEF) في العالم العربي قد تأسس في العام 2005، وهو واحد من 28 فرعا تابعا لمنتدى MITEF العالمي، كما أنه مشجع قوي للإبداع والابتكار على مستوى العالم، إذ أنه يعمل على إشراك رواد الأعمال الطموحين من خلال فعاليات تفاعلية وتواصلية.

لمزيد من المعلومات حول الفائزين في مسابقة منتدى MITلأفضل الأعمال الناشئة في العالم العربي، يرجى زيارة الموقع التالي:

www.mitarabcompetition.com