فريق من العمل والسياحة ومؤسسات حكومية يزور منطقة الجفر

2013 11 17
2013 11 17

194صراحة نيوز – قام فريق من وزارة العمل وممثلين عن مؤسسات حكومية يوم الخميس الماضي بزيارة استطلاعية الى منطقة الجفر بهدف الوقوف على احتياجات اهالي المنطقة وتلمس طلباتهم وخاصة حول امكانية توفير فرص التدريب والتشغيل والاقراض وايجاد فرص عمل لابناء المنطقة .

وجاءت هذه الزيارة الاستطلاعية بتكليف من وزير العمل ووزير السياحة والاثار الدكتور نضال القطامين لتكون ضمن جولات مشتركة بين وزارة العمل  و وزارة السياحة والاثار ومؤسسة التدريب المهني وصندوق التنمية والتشغيل وصندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني ومؤسسة الاقراض الزراعي والشركة الوطنية للتشغيل والتدريب وشركة تطوير معان وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية  ، وقد رافق الفريق في زيارته النائب سعد الزوايدة ومدير قضاء الجفر سليمان الجعافرة حيث زار الفريق مركز تدريب مهني الجفر واستمع الى شرح من مدير المركز حسن النعيمات الذي بين بدوره الدورات التي يعقدها المركز في مجال صيانة المضخات والتمديدات الكهربائية وتعليم الخياطة .

كما زار الفريق جمعية الجفر التعاونية واستمع الى شرح من رئيس الجمعية  بين فيه دور الجمعية في خدمة المجتمع المحلي وشرح عن مشروع ريادي متكامل للنساء والذي من ضمنه مشروع  المطبخ الانتاجي ، وجاء كذلك من ضمن الجولة زيارة مركز شباب الجفر حيث اطلع الفريق الحكومي على مشروع تدريب الخياطة الذي تشرف عليه مؤسسة التدريب المهني واستمع الفريق من خلاله الى مطالب المتدربات المتعلقة بانشاء مصنع للخياطة في منطقة الجفر يتم من خلاله تشغيل المتدربات ويكون مصدراًً  للدخل لهن .

بعد ذلك التقى  اعضاء الفريق باهالي ووجهاء وشيوخ منطقة الجفر ورئيس بلدية الجفر عواد ابو تايه واستمعوا الى مطالبهم وملاحظاتهم  واحتياجاتهم التي تركزت في مجملها على ايجاد فرص عمل لابنائهم من خلال انشاء المشاريع الانتاجية في المنطقة وان تترجم على ارض الواقع وان يتم تدريب وتاهيل ابناء الجفر على المهن والاعمال التي تتطلبها هذه المشاريع ، وكان من ضمن مطالبهم ايضاً الاهتمام بالقطاع السياحي في المنطقة وخاصة منطقة قاع الجفر . كما طالب الاهلي بان يكون هنالك ربط ما بين المهن المطلوبة في المصانع والمشاريع المحيطة بالمنطقة وبين برامج التدريب المؤهلة لهذه المهن ، وان يكون هناك فائدة واستمرارية لهذه المشاريع وان يتم استغلالها باحسن وجه ، كذلك تم التركيز من قبل الاهالي على الاهتمام بشريحة المعاقين ودعمهم بما يؤمن الدخل لهم.

وبين مساعد الامين العام للشؤون الفنية في وزارة العمل الدكتور محمد القضاه بان وزارة العمل تحرص على زيارة المناطق النائية في المملكة ومنها الجفر بهدف التواصل مع ممثلي المجتمع المدني وبحث امكانية ايجاد وتوفير فرص عمل من خلال التدريب والتشغيل والاقراض لاهالي المنطقة .

كما اكد القضاه على ضرورة تشكيل لجنة مشتركة تضم  اعضاء من اهالي الجفر والفريق الزائر للمنطقة حيث تم تشكيل هذه اللجنة بهدف التواصل والتعاون ومتابعة جميع المطالب والاحتياجات والملاحظات التي قدمها اهالي الجفر والتنسيق فيما بينهم .

من جانبه قال المهندس هاني خليفات مساعد مدير عام مؤسسة التدريب المهني ان المؤسسة تنفذ العديد من الدورات التدريبية لشباب وفتيات منطقة الجفر بالتعاون مع شركة الفوسفات وان المؤسسة على استعداد لتنفيذ اي برنامج تدريبي او دورة تدريبية يطلبها ابناء المنطقة تؤهلهم لسوق العمل .

كما اشار المهندس عبد الله فريج مدير عام صندوق التنمية والتشغيل الى اهمية تمويل المشاريع الصغيرة المدرة للدخل في كافة المناطق  ولا سيما المناطق النائية مؤكداً حرص الصندوق  على تمويل كافة الفئات المستهدفة في قضاء الجفر للحد من مشكلتي الفقر والبطالة وخاصة بين فئة الشباب  علماً بان قروض الصندوق موجهة للمشاريع الفردية والجمعيات التعاونية والخيرية وتمكين المرأة الريفية والمشاريع الريادية وفقاً لاحكام الشريعة الاسلامية وبمرابحة  بسيطة لا تتعدى 5% ، حيث سيتم عمل برنامج دوري اسبوعي لزيارة منطقة الجفر من خلال المحطة الاقراضية المتنقلة باعتبارها كفرع متنقل لخدمة ابناء المنطقة ومثيلاتها من المناطق وذلك تسهيلاً على المواطنين وتخفيف الوقت والجهد والمال .

واكد باقي اعضاء الفريق الحكومي  على اهمية التنسيق مع اللجنة المشكلة من اهالي الجفر وعمل الجولات الميدانية الدورية لباقي المناطق النائية وتبادل الافكار بما يخدم  مجالات التنمية وخاصة في مجال محاربة الفقر والبطالة .

ويذكر ان فريق وزارة العمل في هذه الزيارة  قد ضم ايضاً مساعد الامين العام للشؤون الادارية  ومدير وحدة المشاريع ومدير مديرية التشغيل والتدريب .