فريق وزاري يبحث الاحتياجات التنموية لمناطق البادية الجنوبية

2013 10 24
2013 10 24
AG5V0028معان – صراحة نيوز – ناقش فريق وزاري اليوم الخميس برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف الاحتياجات التنموية للبادية الجنوبية بهدف الخروج بتوافق عليها وادراجها ضمن البرامج التنموية للمحافظات للاعوام 2013- 2106 .

والتقى الفريق الوزراي المكون من وزراء الزراعة الدكتور عاكف الزعبي والاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة والشؤون البلدية المهندس وليد المصري بحضور محافظ معان عبدالكريم الرواجفة ومدير التنمية المحلية في وزارة الداخلية المحافظ رائد العدوان وممثلين عن الفعاليات الرسمية والشعبية في البادية الجنوبية في منطقة عنيزة.

وقال سيف ان اللقاء يأتي في اطار السياسة التنموية التي تنتهجها الحكومة تنفيذاً لتوجيهات الملك عبدالله الثاني لتعزيز وتوسيع حجم المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار التنموي واستكمالا للقاءات التي عقدها الفريق الوزاري في مختلف محافظات المملكة وبخاصة المحافظات التي تقع مناطق البادية ضمن حدودها الادارية.

واكد الدكتور سيف ان مناطق البادية الجنوبية ستحظى بجملة من المشاريع التي ستنفذ في اطار البرامج التنموية للمحافظات للاعوام 2013 -2016 .

وبلغ مجموع الانفاق الرأسمالي الحكومي للأعوام 2013-2016 الذي ستستفيد منه مناطق البادية الجنوبية بشكل مباشر أو غير مباشر بحسب الدكتور سيف حوالي 2ر1 مليار دينار مبينا انه سيتم خلال العام 2013 انفاق ما مجموعه حوالي 317 مليون دينار، و334 مليون دينار خلال العام 2014 في حين سيتم خلال العام 2015 انفاق ما يقارب 240 مليون دينار ومثلهم خلال عام 2016 .

وقال الوزير ان الوزارة ستقدم الدعم من خلال برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية لهيئات المجتمع المحلي في البادية الجنوبية ،حيث بلغت حصة البادية الجنوبية من تدخلات البرنامج ما قيمته حوالي 7 ملايين دينار لمشاريع قيد التنفيذ واخرى قيد الدراسة للأعوام 2012-2014 وتشمل مشاريع برنامج التمكين في مناطق جيوب الفقر حسب دراسة حالة الفقر لعام 2008، ومشاريع الجمعيات التعاونية والخيرية، ومشاريع البنية التحتية , ومشاريع البيئة الشبابية حيث تشمل هذه المشاريع جيوب الفقر ومناطق الحسينية، والجفر، والمريغة، واذرح، والقطرانة، ووادي عربة، والحسا والجرف.

واكد التزام الحكومة بتنفيذ المشاريع المدرجة في موازناتها للأعوام المقبلة 2014-2016، حيث يجري العمل حالياً على التنسيق مع مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية لإدراج المشاريع المبوبة في برامج المحافظات ضمن موازنة العام 2014 , فيما بين ان الحكومة ستعمل كذلك على تكثيف جهودها لتمويل ما امكن من الاحتياجات غير الملباة والتي وردت ضمن برامج المحافظات من خلال مصادر التمويل المختلفة.

وتعمل الحكومة حاليا بحسب الدكتور سيف على وضع خطة تدخل سريع لدعم البلديات لتمكينها من القيام بمهامها التنموية , وكذلك تفعيل وتنشيط الاستثمار وقيام المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المحافظات والبلديات وذلك من خلال جملة من الإجراءات لتعزيز انتاجية المحافظات والبلديات .

واوضح الدكتور سيف ان منهجية العمل التي تم من خلالها اعداد البرامج التنموية للمحافظات راعت مختلف القضايا التنموية والادارية من حيث اتاحة المجال لمختلف القطاعات والهيئات الممثلة للمجتمعات المحلية بما فيها مناطق البادية للمشاركة في طرح قضاياها ومتطلباتها التنموية .

وحول المطالب والاحتياجات غير الملباة لمناطق البادية الجنوبية في محافظات الجنوب الاربع، بين الدكتور سيف ان القيمة الاجمالية لهذه المطالب والاحتياجات بلغت 171 مليون دينار.

وقال الدكتور سيف انه تم تعميم جميع الاحتياجات التنموية لمناطق البادية الجنوبية على الوزارات المختلفة لمراجعتها وترتيبها حسب الاولوية ,مشيرا الى ان اجتماعا سيعقد في الوزارة يوم الاحد المقبل لاعضاء الفريق الوطني الذي يضم الامناء العامين لكافة الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة لمناقشتها.

بدروه ,أكد محافظ معان عبدالكريم الرواجفة ان زيارة الفريق الوزاري تهدف الى تلمس احتياجات المواطنين في البادية الجنوبية والاستماع لمطالبهم على ارض الواقع ,معتبرا ذلك ترجمة حقيقية لتوجهات جلالة الملك عبدالله الثاني للمساهمة الفاعلة في إيجاد إستراتيجية ممنهجة على المدى القصير والمتوسط تنعكس على الواقع التنموي للإقليم والخروج بنتائج تلبي طموحات وتطلعات أبناء البادية الجنوبية.

وتركزت مطالب أبناء البادية خلال اللقاء على إعطاء مناطق البادية خصوصية ضمن التدخلات التنموية المنوي تنفيذها من قبل الحكومة.

WP_20131024_001 WP_20131024_005 WP_20131024_006 WP_20131024_009 WP_20131024_014