فريق وزاري يتفقد الأكيدر

2014 06 23
2014 06 23

19المفرق – صراحة نيوز – اطلع فريق وزاري زار محطة تنقية الاكيدر ومكب النفايات الصلبة اليوم الأثنين على واقع المكب والآثار السلبية على التجمعات السكانية المجاورة له في بلديتي حوشا الجيدة والسرحان.

وقال وزير المياه والري المهندس حازم الناصر ان محطة تنقية الاكيدر التي تعمل حاليا بنظام التنقية الطبيعية تبلغ طاقتها الحالية 4 الاف متر مكعب لافتا الى ان هذه الكمية ستنخفض لغاية 1500 متر مكعب في اعقاب بعض الاجراءات التي تم اتخاذها لتخفيف الضغط على المحطة مشيرا الى انه تم صرف مبلغ مليون دينار العام الحالي لتأهيل عمل المحطة بما يساهم في تخفيف الآثار البيئية الناجمة عنها .

واضاف انه سيصار الى عمل تحسينات على مدخل المحطة ووضع هوائيات تنقية على الاحواض الاختيارية مشيرا الى صعوبة تحويلها لمحطة ميكانيكية نظرا لعدم توفر المخصصات المالية التي تقدر بحوالي 4 ملايين دينار.

وقال وزير البلديات وليد المصري انه سيصار الى توسعة مكب الاكيدر من خلال استملاك 200 دونم لهذه الغاية بما يضمن قدرته على العمل بطريقة بيئية سليمة لافتا الى انه لا يسمح بدخول النفايات السائلة والمياه الزرقاء القادمة من منطقة الظليل الى المكب وسيتم نقلها الى محطة مدينة الحسن الصناعية ومحطة تنقية الشلالة.

واشار الى ضرورة اتباع اساليب الفرز بين النفايات في عمل المكب لتخفيف الآثار السلبية على البيئة المحيطة مبينا انه سيصار الى اغلاق برك المياه العادمة وعدم اللجوء لحرق النفايات للتخفيف من معاناة الاهالي في التجمعات السكانية.

ولفت المصري الى دراسات لتأهيل مكب نفايات الاكيدر لتحويله لمكب نفايات نموذجي، وهناك عدد من المنح الخارجية سيتم تخصيصها لغايات عملية التأهيل وفي حال عدم توفر هذه المنح فستوفر الحكومة مخصصات ضمن الموازنة العامة لهذه الغاية.

وبين وزير البيئة الدكتور طاهر الشخشير انه تم الاتفاق على تنفيذ خطة عمل لتأهيل مكب الاكيدر حيث سيصار لتنفيذ حفر جديدة لزيبار الزيتون ” الجفت ” من خلال استملاك اراض جديدة لهذه الغاية اضافة الى العمل على اتباع عملية الطمر في معالجة النفايات الصلبة، وسيتم رفد بعض محطات التنقية في اقليم الشمال بعدد من الاجهزة الحديثة والمتطورة خلال الشهور الستة المقبلة.

واعرب وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة عن استعداد الوزارة للمساهمة في تطوير مكب الاكيدر من خلال مشاركة مجلس الخدمات المشتركة بإربد في عمليات الحفر التي تحتاجها التوسعة الجديدة للمكب.

وكان رئيس بلدية حوشا محمد موسى الخالدي قد استعرض ابرز الاحتياجات التي يحتاجها اهالي منطقة الاكيدر والمتمثلة بالبدء الفوري لتأهيل مكب الاكيدر والقضاء على الآثار السلبية الكبيرة الناجمة عنه وانتشار الروائح الكريهة وبعض انواع الحشرات والقوارض.

ووعد الفريق الوزاري بالاستمرار في عملية تأهيل وتطوير مكب الاكيدر للنفايات وتنفيذ مطالب اهالي منطقة الاكيدر بما يسهم في التخفيف من معاناتهم.

يشار الى ان مجلس الوزراء كان قد وفق خلال جلستة السابقة على خطة وزارة البيئة لتطوير وتأهيل مكب الاكيدر للنفايات الذي انشئ عام 1982 .

وتفقد الفريق الوزاري ايضا بلدية السرحان واستمع الى مطالب المواطنين واحتياجاتهم.