فريق وزاري يلتقي بممثلي مناطق البادية الوسطى

2013 10 28
2013 10 28

17صراحة نيوز – التقى فريق وزاري اليوم الاثنين برئاسة وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف بممثلي مناطق البادية الوسطى ضمن اختصاصات محافظات الوسط وهي العاصمة والزرقاء، للاستماع لمطالبهم واحتياجاتهم التنموية ومناقشتها للخروج بتوافق حولها وادراجها ضمن البرامج التنموية للمحافظات للأعوام 2013- 2016.

وضم الفريق الوزاري وزير العمل ووزير السياحة والآثار الدكتور نضال القطامين ووزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة ووزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري ووزير الدولة الدكتور سلامة النعيمات ومحافظ العاصمة سمير المبيضين ومدير التنمية المحلية في وزارة الداخلية المحافظ رائد العدوان.

وعقد الاجتماع الوزاري في سياق المتابعة والمعالجة لما تمخضت عنه اللقاءات التي تمت في المحافظات؛ لمناقشة البرنامج التنموي للأعوام 2013- 2016، وبالأخص المحافظات التي تقع مناطق البادية ضمن حدودها الادارية، حيث كان هناك مطلب واضح بضرورة اعطاء مناطق البادية خصوصية ضمن التدخلات التنموية المنوي تنفيذها من قبل الحكومة.

وكان مجلس الوزراء أكد ضرورة زيارة مناطق البادية الثلاث من قبل الفريق الوزاري لتنمية المحافظات وايلاء القضايا التنموية في البوادي نفس الاهتمام الذي تحظى به جميع المحافظات في المملكة.

وحول التدخلات من البرامج والمشاريع ضمن برامج المحافظات للأعوام 2013-2016 في البادية الوسطى، قال سيف إن مناطق البادية الوسطى ستستفيد من برامج ومشاريع حكومية ملتزم بها بشكل مباشر أو غير مباشر بقيمة 486 مليون دينار مُشكلةً بذلك ما نسبته 32 بالمئة من مجموع الانفاق لمحافظتي العاصمة والزرقاء.

وأوضح أنه سيتم وخلال العام 2013 انفاق ما مجموعه 8ر119 مليون دينار، وخلال العام 2014 ما قيمته 4ر128 مليون دينار، في حين سيتم خلال العام 2015 انفاق ما يقارب 400 مليون دينار، بينما وصل هذا المبلغ الى 64 مليون دينار خلال العام 2016.

وستقوم وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالاستمرار بتقديم الدعم من خلال برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية لهيئات المجتمع المحلي في البادية الوسطى، حيث بلغت حصة البادية الوسطى من تدخلات البرنامج ما قيمته 762ر2 مليون دينار لمشاريع منفذة أو قيد التنفيذ مشاريع قيد الدراسة للأعوام 2012-2014.

وفيما يتعلق بمشاريع المطالب والاحتياجات غير الملباة ، أوضح سيف أنه تم استخراج ما يخص منها مناطق البادية الوسطى في محافظتي العاصمة والزرقاء ، حيث وصل مجموع تلك المطالب والاحتياجات الى 32 مليون دينار، 5 مليون دينار منها للعام 2014، و4ر12 مليون دينار منها للعام 2015 في حين وصلت قيم تلك المطالب والاحتياجات للعام 2016 نحو 5ر5 ملايين.

كما برزت وخلال الزيارات الميدانية للفريق الوزاري لمحافظات العاصمة والزرقاء لمناقشة البرامج التنموية للأعوام 2013-2016 عدد من المطالب والاحتياجات الجديدة ومنها ما يخص مناطق البادية الوسطى، حيث تم وبموجب المراسلات الرسمية المرفقة، تعميم هذه المطالب والاحتياجات والمشار اليها أعلاه، لمراجعتها وترتيبها وحسب الاولوية بالإضافة الى تقدير كلف تنفيذ تلك المطالب والاحتياجات.

وأضاف سيف أن الحكومة ستعمل على الالتزام بتنفيذ المشاريع المدرجة في موازناتها للأعوام القادمة 2014-2016، حيث يجري العمل حالياً على التنسيق مع مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية لإدراج المشاريع المبوبة في برامج المحافظات ضمن موازنة العام 2014، وستعمل الحكومة على تكثيف جهودها لتمويل ما امكن من الاحتياجات غير الملباة والتي وردت ضمن برامج المحافظات من خلال مصادر التمويل المختلفة.

وأضاف تقوم الحكومة حاليا بوضع خطة تدخل سريع لدعم البلديات حتى تتمكن من القيام بمهامها التنموية، وتفعيل وتنشيط الاستثمار وقيام المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المحافظات والبلديات وذلك من خلال جملة من الإجراءات؛ لتعزيز انتاجية المحافظات والبلديات.

وأكد سيف على ان منهجية العمل التي تم من خلالها إعداد البرامج التنموية للمحافظات راعت مختلف القضايا التنموية والادارية من حيث اتاحة المجال لمختلف القطاعات والهيئات الممثلة للمجتمعات المحلية، بما فيها مناطق البادية للمشاركة في طرح قضاياها ومتطلباتها التنموية والتي هي اصلاً واقعة ضمن جغرافيا المحافظات، وهذا ما تم توثيقه ضمن وثائق برامج المحافظات، حيث تم ربط المطالب والاحتياجات بالمواقع الجغرافية داخل كل محافظة.

وقدم ممثلو البادية الوسطى جملة من الملاحظات والمقترحات بشأن الاحتياجات التنموية لمناطقهم في مختلف القطاعات كالزراعة والسياحة والاشغال والبلديات والصحة والتعليم حيث قام الفريق الوزاري بالرد على مداخلات الحضور.

يشار الى ان الواقع التنموي للبادية الوسطى يتمثل في عدد السكان البالغ حوالي 6ر143ألف نسمة، أي ما نسبته 4ر34 بالمائة من مجموع سكان البادية الاردنية البالغ

عددهم 2ر417 الف نسمة، كما يتركز 4ر103الاف نسمة من سكان البادية الوسطى في الفئة العمرية من 15-65 عاما.