المعلمون والطلبة يفشلون دعوة النقابة للاضراب

2012 11 18
2012 11 18

افشل معلمون غير مسيسين الاضراب الذي دعا اليه رئيس النقابة مصطفى الرواشدة بضغط من الاسلاميين الذي يسيطرون على مجلسها .

والمعلمون والطلبة يفشلون الاضراب تفاوتت نسبة استجابة المعلمين والمعلمات لدعوة نقابة المعلمين المسيطر عليها من قبل حزب جبهة العمل الاسلامي للاضراب عن العمل اليوم الاحد الذي دعا اليه مجلس النقابة احتجاجا على قرار الحكومة بتحرير اسعار المشتقات وهو القرار الذي واجه سخطا شعبيا لتاثيراته السلبية على مصالح الطلبة .

فالبنسبة لمدارس الاناث في جميع محافظات المملكة شهدت التزام تام بدوام المعلمات وحضور الطالبات فيما شهدت اعداد محدودة من مدارس الذكور اضراب بعض معليمها .

ففي محافظة الطفيلة اكد مصدر في مديرية التربية والتعليم ان جميع مدارس الاناث شهدت التزام تام بالدوام فيما شهدت 19 مدرسة ذكور مشاركة اعداد محدودة في الاضراب وذلك من 91 مدرسة اساسية ومختلطة وثانوية في المحافظة وبلغت نسبة الالتزام بالدوام 79 %

وفي محافظة اربد التزمت جميع مدارس الاناث بالدوام الكامل  كاملا بالدوام ، في حين لم ينتظم عدد محدود من مدارس الذكور في الدراسة نتيجة لحجم غيابات الطلبة بين مدرسة واخرى.

واوضح مدير تربية اربد الاولى الدكتور علي المومني ان جميع مدارس الاناث في المديرية البالغة 97 مدرسة من اصل 171 مدرسة منتظمة بالدراسة بالشكل المعتاد وفق الجدول المدرسي ، فيما بلغت نسبة الالتزام في مدارس الذكور اكثر من 60 بالمئة.

وبين ان جميع المعلمين حضروا الى المدارس واعتصم بعضهم داخل المدرسة ولم يدخلوا الغرف الصفية لكن النسبة الاكبر دخلوا الغرف الصفية دون اعطاء الحصص المقررة.

واكد المومني اعتزاز الاسرة التربوية بالمعلم الاردني وتفانيه في خدمة الوطن والنشء من الطلبة وتغليبه المصلحة العامة على سواها بعيدا عن الزج بأبنائنا الطلبة في مواقف وآراء سياسية.

وفي مديرية تربية اربد الثانية اكد مديرها الدكتور ابراهيم المساد ان 30 مدرسة منتظمة بالدوام وفق اقصى درجات الانضباط ، لافتا الى ان جميع معلمي مدارس الذكور وعددها 17 مدرسة التزموا بالحضور الى مدارسهم لكن نسبة الانتظام داخل الغرف الصفية تباينت من مدرسة الى اخرى قياسا على حجم حضور الطلبة.

وانسحب الواقع ذاته على مدارس تربية اربد الثالثة ومدارس تربية لواء المزار الشمالي بانتظام كامل لمدراس الاناث في حين زادت نسبة الالتزام بمدارس الذكور على 65 بالمئة.

وشهدت المدارس الخاصة في جميع انحاء المحافظة التزاما تاما بالدوام المدرسي كالمعتاد.

وفي المفرق رفض المعلمون والمعلمات تنفيذ قرار نقابتهم المتعلق بتعطيل الدوام الرسمي في مدارسهم ، مستندين الى المادة الخامسة من قانون النقابة الفقرة (أ) والتي تنص على “المحافظة على متطلبات العملية التربوية وعدم الإضرار بحق الطالب في التعليم”.

وقالوا معلمون لوكالة الانباء الاردنية (بترا ) ان نقابة المعلمين يتوجب عليها اتخاذ القرارات المتعلقة بتطوير المهنة، لافتين الى ان الإضرار بمصلحة الطالب يجانب الصواب وان الاحتجاجات على تحرير اسعار المشتقات النفطية يفترض ان تكون بمنأى عن العملية التدريسية التي تعتبر حقا للطالب وذويه على حد سواء.

وقال مدير تربية لواء قصبة المفرق امين شديفات ان معلمي المديرية التزموا اليوم بدوامهم الرسمي باستثناء مدرستي رحاب وفوزي الملقي الثانويتين للذكور من اصل 161 مدرسة تحتضن 319489 طالبا وطالبة يقوم على تدريسهم ما يقارب من 3800 معلم ومعلمة.

كما انتظم معلمو مديرية البادية الشمالية الشرقية وعددهم 2218 معلما ومعلمة في صفوفهم واعطاء الحصص الدراسية لطلبتهم ضمن 156 مدرسة تنتشر في كافة انحاء اللواء.

وقال مدير تربية اللواء مفلح الرحال العظامات ان كافة مدارس اللواء تنتظم في العملية التدريسية، لافتا الى عدم اضراب أي معلم.

واعطى معلمو ومعلمات مديرية تربية البادية الشمالية الغربية البالغ عددهم 2157 معلما الدروس لطلبتهم في 147 مدرسة للحفاظ على حقهم في التعليم وفقا لمدير التربية الدكتور عبد القادر بني ارشيد .

وكان عدد من اعضاء فرع نقابة المعلمين في محافظة المفرق دعوا نقابة المعلمين الى التراجع عن دعوتها للإضراب عن الدراسة احتجاجا على قرار الحكومة رفع اسعار بعض المشتقات النفطية مؤخرا.

وقال الناطق الاعلامي باسم الكتلة الوطنية التي تم تشكيلها حديثا من اعضاء نقابة المعلمين فرع المفرق حسن السرحان ان قرار الاضراب في المدارس يجانب الصواب، مشددا على انه لا يجوز اقحام المدارس والطلبة في عمليات الاحتجاج على القرارات الحكومية.

وقال محافظ المفرق عبدالله السعايدة ان محافظة المفرق وفي اعقاب اتخاذ الحكومة قرارها رفع اسعار بعض المشتقات النفطية لم تشهد اية احداث مؤثرة على سير الحياة الطبيعية، لافتا الى ان ابناء المحافظة كانوا هم الجند الاوفياء والعامل الابرز في الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة على حد سواء من خلال شعورهم بالانتماء للوطن.

وبين ان طلبة المدارس والهيئات التدريسية والادارية في مديريات التربية والتعليم في المحافظة متواجدون منذ بداية الدوام الرسمي ضمن مدارسهم وان الامور تسير بشكل طبيعي باستثناء عدد محدود من الطلبة والمدرسين في مدرستي في لواء قصبة المفرق الامر الذي لا يشكل عائقا امام سير العملية التدريسية بشكل طبيعي.

من جهة اخرى اكد رئيس جامعة آل البيت الدكتور فارس شديفات ان العملية التدريسية في الجامعة منتظمة وفق خطة الجامعة، لافتا الى ان المحاضرات والامتحانات الفصلية لهذا اليوم تسير كالمعتاد.

وبين ان الكوادر التدريسية والادارية في الجامعة ملتزمة في دوامها منذ ساعات الصباح الباكر بهدف تقيم الخدمات التعليمية والادارية للطلبة الى جانب الدوائر الاخرى التي تعنى بتقديم الخدمات الداعمة للعملية التدريسية في الجامعة.

وفي البادية الشمالية دعا تجمع الشباب نقابة المعلمين الى عدم اقحام طلبة المدارس وكوادرها التعليمية والادارية في اجندات سياسية لبعض الجهات من خلال دعوتها للإضراب عن الدراسة. واشار بيان للتجمع الى انه لا مصلحة لإقحام طلبة المدارس في مسائل لا علاقة لهم بها ومن شأنها ان تنعكس على تحصيلهم العلمي، مبينا ان نقابة المعلمين هي مؤسسة وطنية مهنية هدفها تصحيح المسار التربوي وتصويب الأخطاء.

وفي محافظة الكرك عبر أولياء أمور الطلبة في مدارس تربيتي الكرك والقصر عن استيائهم لقرار نقابة المعلمين تعطيل طلبة المدارس اليوم الاحد ما يضر بمصلحة الطلبة ويتنافى مع القوانين والانظمة والقيم التربوية النبيلة.

وقالوا ان قرار التعطيل شجع الطلبة على التسيب في الشوارع بعيدا عن مراقبة المدرسة وأولياء الامور ما يساهم في احداث العنف المجتمعي وممارسة الانحراف، محملين نقابة المعلمين المسؤولية الكاملة عما يجري في الشارع والمدرسة من عنف نتيجة عدم الالتزام بالدوام المدرسي وتشجيع الطلبة على التسرب.

من جهتهما أكد مديرا تربية الكرك والقصر الدكتور فارس الصرايرة والدكتور يوسف الطراونة الالتزام الكامل لمدارس الاناث بالدوام المدرسي في حين التزمت مدارس الذكور التزاما جزئيا.

وفي لواء الاغوار الشمالية انتظمت الدراسة في المدارس كالمعتاد انطلاقا من حرص المعلمين والمعلمات على اداء رسالتهم التعليمية لأبنائهم الطلبة دون الالتزام بقرار النقابة القاضي بإضراب المعلمين عن التدريس لهذا اليوم احتجاجا على رفع الحكومة لأسعار المحروقات.

وقال مدير التربية والتعليم في اللواء الدكتور منذر صلاح لبترا ان اليوم الدراسي في 63 مدرسة حكومية سار طبيعيا باستثناء مدرسة واحدة التزم معلموها بالإضراب، لافتا الى ان توجه المعلمين والمعلمات الى الصفوف الدراسية نابع من عمق انتمائهم لمهنتهم النبيلة ومن عمق انتمائهم لوطنهم وتفانيهم في خدمته.

وفي لواء الأغوار الجنوبية اكد مدير التربية بالإنابة الدكتور محمد الطراونه انتظام الدوام المدرسي في عموم مدارس اللواء باستثناء خمس مدارس هي أم الهشيم الثانوية للبنات وطواحين السكر المختلطة وعسال وكعب بن عمير ومدرسة المزرعة الثانوية للبنين.

وبين متصرف لواء الأغوار الجنوبية محمد الزيدانيين أن الامور تسير كالمعتاد في كافة دوائر اللواء ولا وجود لأي مظهر للإخلال بالأمن وغالبية المدارس ملتزمة بالدوام الرسمي.