فضاء النص بين ايقاع الشعر والعصر كتاب للدكتورة امل نصير

2015 03 17
2015 03 17

18صراحة نيوز – صدر كتاب جديد للدكتورة أمل نصير من قسم اللغة العربية في جامعة اليرموك بدعم من وزارة الثقافة بعنوان: فضاء النص بين إيقاع الشعر وإيقاع العصر.

وتشير المؤلفة إلى أن الشعر العربي كان انعكاسا لحال العرب في عصورهم المختلفة، ومرآة لحياتهم السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، فهو ديوانهم الذي حمّلوه ثقافتهم، وتاريخهم، وفخرهم بالجميل المضيء من حياتهم، ورسموا فيه طموحاتهم وتطلعاتهم، وعبروا بواسطته عن انفعالاتهم المختلفة .

وقالت ان الشعر ابرز فنون العرب البلاغية التي تباروا في إبداعها ليؤثروا على السامعين، ويقنعوهم بمرادهم، ويحوزوا على إعجابهم؛ مما عكس حال المشهد السياسي في العصر الأموي الذي كان مزدحما بالخلافات السياسية، والصراع حول الخلافة، وقد لعب الشعراء دورا كبيرا في ذلك كله، فكان عدد منهم لسان حال أحد الأحزاب السياسية التي برزت في هذا العصر، فعبّر عن رؤيتها، وقد جاءت فصول هذا الكتاب مواكبة لإيقاع العصر الأموي سياسيا واجتماعيا.

والكتاب الجديد هو الإصدار الرابع للدكتورة نصير حيث صدر لها من قبل صورة المرأة في الشعر الأموي عام 2000، والعلاقات الأسرية في شعر العصر العباسي عام 2004، وحوال نار الشعر القديم عام 2009،و فضاء النص بين إيقاع الشعر وإيقاع العصر نهاية عام 2014.