فوز الاردن برئاسة المجلس العالمي للسياحة العلاجية انجاز كبير للاردن

2015 10 10
2015 10 10

dddrrrrصراحة نيوز – عد رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري فوز الأردن برئاسة المجلس العالمي للسياحة العلاجية تاكيدا على مكانته المتقدمة كمركز جاذب للسياحة العلاجية يتبوأ المرتبة الأولى على مستوى إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

جاء ذلك وفق بيان اصدرته الجمعية اليوم السبت عقب اعلان فوز الأردن برئاسة المجلس العالمي للسياحة العلاجية اذ تم انتخاب رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور فوزي الحموري لرئاسة المجلس خلال مؤتمر متخصص بالسياحة العلاجية عقد في دبي يوم الخميس الماضي.

وعبر الحموري عن سعادته بفوز الاردن برئاسة هذا المجلس الذي يظهر المكانة المرموقة التي يتمتع بها الأردن في المحافل الدولية، والعلاقات الطيبة التي تربطه مع مختلف دول العالم، والدور الإنساني الكبير الذي يقدمه القطاع الطبي للاجئين والجرحى والمرضى من دول الإقليم.

وقال في هذا الصدد:” أن التجربة الأردنية في مجال السياحة العلاجية تعتبر قصة نجاح تحققت بجهود الأردنيين على مدى عقود متتالية وفي مختلف القطاعات الصحية الحكومية والخاصة ، والبيئة الاستثمارية الجاذبة التي هيأت الفرص للاستثمار في قطاع المستشفيات الخاصة” .

ولفت الى ان انتخابه باعتباره رئيسا لجمعية المستشفيات الخاصة لرئاسة المجلس جاء للدور الكبير الذي تقوم الجمعية في التعريف والترويج للسياحة العلاجية في الاقليم وفي مختلف دول العالـــم، والتواجد المستمر في جميع المؤتمرات والمعارض الدولية، وبذلك فقد انتقلت رئاسة المجلس إلى الأردن بعد أن كانت تركيا تترأس هذا المجلس .

وعبر رئيس مجلس السياحة العلاجية التركي أمين تشاكماك وفق البيان عن تفاؤله بالمرحلة القادمة برئاسة الاْردن للمجلس للعمل على توسيع عضويته وخاصة في دول الإقليم نظراً لخبرة جمعية المستشفيات الخاصة ودورها الرائد في هذا المجال .

واعرب الحموري عن شكره وتقديره لجميع الدول الأعضاء في المجلس على ثقتهم ، مؤكدا ضرورة التعاون والتنسيق بين الأعضاء لتنظيم قطاع السياحة العلاجية في العالم والذي يعتبر من القطاعات الاقتصادية الهامة ويقدر حجم الإنفاق العالمي بمبلغ 65 مليار دولار .

وأكد أن الجمعية وخلال فترة تولّيها الرئاسة الحالية للمجلس العالمي للسياحة العلاجية ستقوم بإعداد خطة عمل بالتشاور مع الأعضاء بحيث تتضمن عدة نشاطات تسويقية وتدريبية للأعضاء لزيادة التعاون والتنسيق فيما بينهم في حركة وانسياب السياحة العلاجية عالمياً.

ومن ضمن النشاطات المستقبلية للمجلس اوضح الحموري انها ستشمل التوقيع على مدوّنة لقواعد السلـــوك للسياحة العلاجية تهدف إلى تحديد معايير عالمية لحقوق المرضى وذويهم، ووضع المعايير اللازمة لضمان جودة الخدمات المقدمة للمرضى، والحفاظ على أرواحهم، وضمان استمرارية الخدمات العلاجية للمرضى بعد عودتهم إلى بلادهم, واكد الحموري السعي الى وضع برامج تعليمية للعاملين في السياحة العلاجية حيث أنه لا يوجد هذا التخصص في أي جامعة في العالم .

ويعتبر المجلس العالمي للسياحة العلاجية أكبر تجمع يضم الدول التي تعنى بالسياحة العلاجية، ويضم في عضويته جمعيات وهيئات ومجالس من 54 دولة حول العالم، والأردن ممثلاً في جمعية المستشفيات الخاصة كان أحد الأعضاء الـ 22 المؤسسين للمجلس في العام 2013.

ولفت البيان ان الانتخابات جرت على هامش مؤتمر السفر الطبي الدولي الذي عُقد في مدينة دبي – الامارات العربية المتحدة يومي 7 و 8 تشرين الاول الحالي تحت رعاية رئيس هيئة صحة دبي حميد القطامي وبمشاركة ما يزيد عن 500 مشارك من مختلف دول العالم.

ونظمت جمعية المستشفيات الخاصة الجناح الأردني في المؤتمر الذي شاركت فيه ثلاثة مستشفيات هي التخصصي والاسراء ، ومركز مستشفى الرشيد.

واستعرض المؤتمر عدد من المواضيع الهامة في السياحة العلاجية اذ قدم رئيس الجمعية الدكتور فوزي الحموري محاضرة عن العولمة الصحية وأثرها على السياحة العلاجية وجودة الخدمات المقدمة للمرضى.

وقدم المدير التنفيذي للجمعية عبد الله الهنداوي محاضرة عن السياحة العلاجية في الأردن استعرض خلالها مدى تميز وجودة الخدمات الصحية في القطاع الخاص الأردني وأهم الانجازات المتحققة في هذا المجال والخدمات التسويقية التي تقدمها الجمعية للأعضاء والتي تزيد عن 20 نشاطاً سنوياً في الأردن وفي مختلف دول العالم .

يشار الى ان جمعية المستشفيات الخاصة فازت قبل أسبوع في الولايات المتحدة الامريكية بجائزة الريادة في السياحة العلاجية والعمل الإنساني في المؤتمر العالمي للسياحة العلاجية ، والذي تنظمه جمعية السياحة العلاجية الأمريكية .