فوز “روحاني ورفسنجاني” بأعلى الأصوات في نتخابات الخبراء

2016 02 28
2016 02 28

0,,16900243_303,00صراحة نيوز – أظهرت النتائج الرسمية لانتخابات الخبراء في ايران فوز الرئيس الإيراني حسن روحاني وحليفه الرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني حيث حصلا على أعلى الأصوات في السباق على عضوية مجلس الخبراء ذي النفوذ. وجاء رفسنجاني في الصدارة وحل بعده روحاني.

وجرت الانتخابات أمس الجمعة لاختيار أعضاء مجلس الخبراء البالغ عددهم 88 عضوا بالتزامن مع الانتخابات لاختيار أعضاء البرلمان (مجلس الشورى) البالغ عددهم 290 نائبا. ويختار مجلس الخبراء الزعيم الأعلى الإيراني صاحب أعلى سلطة في البلاد، كما أنه يراقب عمله ومن صلاحياته إقالته أيضا.

وهذه أول انتخابات منذ اتفقت إيران العام الماضي مع ست قوى عالمية على تقييد برنامجها النووي الأمر الذي أدى إلى رفع معظم العقوبات الدولية التي أصابت اقتصادها بالشلل في العقد الأخير.

ويتنافس مؤيدو روحاني الذي دعم الاتفاق النووي مع المتشددين القريبين من الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي والذين يتشككون بقوة في التقارب مع الدول الغربية. وحقق المعتدلون والإصلاحيون الذين يدعمون الرئيس الإيراني حسن روحاني تقدما قويا في انتخابات قد تسهم في تسريع أو إبطاء وتيرة انفتاح إيران على العالم بعد رفع العقوبات عنها.

ويحظى روحاني بتأييد بعض المحافظين المعتدلين ومن بينهم علي لاريجاني رئيس البرلمان المنتهية ولايته. وأظهرت دفعة أولى من نتائج أقرها مجلس صيانة الدستور الذي يشرف على الانتخابات فوز ثمانية إصلاحيين وتسعة مستقلين و11 متشددا. وقال وزير الداخلية عبد الرضا رحماني فضلي للتلفزيون الرسمي إن النتائج الأولية بالنسبة لمقاعد طهران الثلاثين ستعلن مساء اليوم.