فوز فريق أردني من جامعة البترا في مسابقة انتل INTEL العالمية في بيروت

2015 11 15
2015 11 15

intel 1صراحة نيوز – فاز فريق كلية تكنولوجيا المعلومات “”Petra Challengers بالمرتبة الثالثة على مستوى الشرق الأوسط بمسابقة “”Intel ChallengeME التي تتمحور حول مجال “انترنت الأشياء” Internet of Things والتي أقيمت في بيروت بتاريخ 11/11/2015 تحت رعاية وزير الاتصالات اللبناني بطرس حرب وبحضور المدير الإقليمي لشركة انتل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا السيد طه خليفة.

وفي إشارة إلى المدير الإقليمي لشركة “إنتل “أن شركة “إنتل” كانت تنظم في الأعوام السابقة مسابقة”Intel Business Challenge” التي تهدف الى تطوير قدرات رواد الأعمال، ولكن مسابقة “ChallengeME!”الخاصة بإنترنت الأشياء والتي يتم تنظيمها على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تقام للمرة الأولى هذا العام، وهذا تطور لمسابقة “Business Challenge” لأنه كما نعلم فإن إنترنت الأشياء (Internet of things) هو مستقبل التكنولوجيا في العالم، وفي عام 2020 سيكون هناك 50 مليار جهاز حول العالم موصول أو يعمل بواسطة الإنترنت، لذلك نحن نريد أن ندفع الشباب العربي للتفكير في كيفية استخدام هذه التكنولوجيا وصناعتها لإيجاد حلول للمشاكل التي نواجهها”.

وكان الفريق المكون من الطلاب: تمارا الجبوري، وغياث عرقسوسي، وسند برجاوي من كلية تكنولوجيا المعلومات، قد شاركوا في المسابقة بعمل جهاز لعلاج انزلاق فقرات الرقبة Portable Neck Treatment Device بعد أن قاموا بالالتحاق بمخيم تدريبي لمدة أسبوعين في كلية طلال ابوغزالة وذلك للتدرب على التعامل مع Galileo Board من Intel، وبعدها تم الاشتراك بمخيم تدريبي آخر معOasis وذلك للتدرب على عمل خطة عمل Business Plan للمشروع.

ويعمل الجهاز على علاج انزلاق فقرات الرقبة، ضمن ثلاث مراحل علاجية هي: مرحلة الحرارة والاهتزاز(Heating And Vibration) لمنطقة الرقبة، ومرحلة إجراء تمارين لشد فقرات الرقبة (Stretching exercises)باتجاهات مختلفة محددة، حسب ما يتطلبه العلاج، ومن ثم مرحلة سحب فقرات الرقبة (Cervical Traction)لإعادتها لوضعها الطبيعي

وكان عدد المشاركين في المراحل الأولى للسابقة أكثر من 700 مشارك من بلدان الشرق الأوسط وشمال افريقيا، تأهل منهم 80 فريق للمرحلة الأولية، ومن بين ال80 فريق تأهل فريق جامعة البترا مع 14 فريق أخر للمرحلة نصف النهائية والتي أقيمت في لبنان.

وفي الحفل الختامي الذي تم فيه إعلان النتائج وتحديد الفائزين أعلنوا عن فوز فريق جامعة البترا بالمركز الثالث وبعد نزول الفرق الفائزة، طلبوا من فريق Petra Challengers العودة الى المسرح وقد فاجأت شركةIntel الفريق بمنحهم مكافأة لتميزهم عن الفرق المشاركة في استخدامهم تقنية Internet of Things (IoT)في المشروع الذي قدموه وان المكافأة عبارة عن رحلة إلى دبي لمدة ثلاث ايام لحضور ورشة عمل (Workshop) مع شركة Intel مع فريق اخر.

وأعرب عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة البترا عن سعادته بهذا الفوز وعن اختيار فريق الكلية للسفر إلى دبي وأضاف إننا في جامعة البترا تعودنا ومنذ سنوات على تحقيق أفضل النتائج في المسابقات المحلية والإقليمية والعالمية حيث حصلنا في عام 2011 على المرتبة الثالثة على مستوى العالم في مسابقة كأس التخيل من مايكروسوفت وغيرها من المراكز المتقدمة في كافة المسابقات الطلابية، وقال ان أساس التميز في مثل هذه المشاريع هو توفر فريق عمل متكامل يعمل بشكل مباشر مع الطلبة. وأشاد أ.د. غسان عيسى في الدور المتميز الذي توليه إدارة الجامعة في دعم كافة المشاريع الطلابية والمشاريع البحثية وحث كافة العاملين على إتباع منهج التميز والإبداع والريادة في كافة أعمالهم. كما وعبر عميد الكلية عن شكره الجزيل للطاقم الأكاديمي والاداري الذي ساهم بإنجاح هذا المشروع منهم الأستاذ عبد الكريم البنا والأستاذ عزالدين مطر لدورهم الفعال في مساعدة الطلبة في تنظيم المشروع وبرمجته وإنشائه كذلك الدور الهام الذي قام به مدير مركز الإبداع والريادة في الكلية السيد بشار بدران ومساعدة الطلبة في أمور الريادة والأعمال. أما من الناحية التقنية والعمل على جهاز Intel Galileo فكان دور الفني محمود الأفغاني واضحاً وأساسيا في إنجاح المشروع.