“فولت” صحيفة الكترونية لنقل وتحليل المعلومات باللغة العربية

2013 03 09
2013 03 09

تحت شعار “التقنية بتردد عال” وبهدف سد الفجوة الرقمية للمحتوى الاعلامي العربي المتخصص اطلاق الصحيفة الالكترونية  لنقل وتحليل اخبار تقنية المعلومات باللغة العربية تحت شعار “التقنية بتردد عال” اطلقت مؤخراً صحيفة “فولت” الالكترونية كأول موقع اردني يتيح اخبار التكنولوجيا والاتصالات باللغة العربية، حيث جرى الاعلان عن النسخة التجريبية للموقع على هامش فعاليات منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا 2013 والذي انعقد تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني نهاية الاسبوع الماضي.

وتأتي صحيفة فولت عبر الموقع الالكتروني www.VOLT.jo بهدف سد الفجوة للمعلومات والاخبار حول التكنولوجيا والاتصالات باللغة العربية، إذ انها تتوفر وبكثرة باللغة الانجليزية، ولا يزال حضور مثل هذه الاخبار بالعربية ضعيفا على شبكة الانترنت، في وقت تظهر فيه اكثر الدراسات تفاؤلاً بالمحتوى العربي على الانترنت انه لا يزيد عن 3% من حجم المحتوى على الشبكة العنكبوتية.

ويسعى القائمون على الموقع الى المساهمة في رفع المحتوى العربي على شبكة الانترنت،  لتتناسب مع عدد سكان المنطقة و عدد مستخدمي الانتنرت فيها، حيث تشير الاحصاءات الاقليمية بان عدد مستخدمي الانترنت العرب يناهزون المئة مليون منهم 4 ملايين اردني.

وتسعى الصحيفة لأن تكون منبرا للتعريف بقطاع الاتصالات الاردني واهميته لجميع الاطراف (الشركات المشغلة للخدمات، مزودي الاجهزة، المواطن، الحكومة)، بحيث سيكون فولت منبرا لزيادة وعي العاملين في القطاع والقطاعات المساندة له.

ويرتكز عمل “فولت” على محاور رئيسية، اهمها: تطوير فريق عمل اردني متخصص باخبار الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وزيادة المحتوى العربي على الانترنت، وابقاء المستخدم العربي على تواصل اولا بأول بآخر المستجدات الحديثة، وتطوير المحتوى المناسب للمنطقة العربية، وابتكار تجارب رقمية وثيقة الصلة بالجانب الشخصي للمستخدم للتكنولوجيا، وايجاد نقطة تواصل بين مزود الخدمة او مصنعي الاجهزة والمستخدم العربي.

وتعليقا على اطلاق الصحيفة الالكترونية المتخصصة قال المدير التنفيذي لجمعية شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاردنية ” انتاج” – الجهة المشرفة على تنظيم منتدى الاتصالات 2013 –  عبد المجيد شملاوي بان هنالك حاجة كبيرة للمحتوى العربي المتخصص، مؤكدا بان مثل هذه الفكار الريادية ستلقى نجاحا كبيرا مع التطور المتسارع الذي يشهده قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

وسيكون الموقع متاحا عبر صفحات الانترنت في المرحلة الاولى، وسيتم طرح برامج مجانية للمستخدمين تضم محتوى فولت، الذي اختار القائمين عليه شعار “التقنية بتردد عال”، بما يعكس جزءا من هوية الموقع بتقديم كل ما هو جديد.

ويمتاز فولت باستخدام الوسائط المتعددة في تقديم المحتوى باستخدام الفيديو والمقابلات الصوتية والانفوجراف، الرسومات البيانية التفاعلية اضافة لاستخدام جميع شبكات التواصل الاجتماعي، حيث لن تكون العلاقة بعرض المعلومات فقط، انما بالتفاعل مع القراء والمتابعين ومساعدتهم على توصيل ارائهم بالمنتجات والخدمات التي تقدم لهم على صعيد التكنولوجيا والالكترونيات.

وفولت وليدة افكار طورها عدد من الشباب الاردنيين يهدفون من خلاله تسليط الضوء قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واهميتها ودورها محليا وعالميا، ناهيك عن توفير قاعدة بيانات تضم جميع الشركات الاردنية ومجالات عملها، حيث يتطلع الفريق القائم على الصحيفة الى اسهامات جمهور القراء والشركات خاصة الاردنية في تدعيم الموقع ورفده بالمعلومات والبيانات التي يرونها مناسبة اضافة الى تعليقاتهم على ما يرد من أخبار وتقارير وتحليلات اضافة الى مشاركتنا في تطوير أبواب الموقع وفق ما يرتأيه جمهور المتابعين.