فيلادلفيا تحتفل باليوم العالمي للغة العربية

2014 01 05
2014 01 05

84عمان – صراحة نيوز – احتفلت جامعة فيلادلفيا باليوم العالمي للغة العربية، وبهذه المناسبة نظم قسم اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب والفنون في الجامعة ندوة برعاية الاستاذ الدكتور محمد أمين عواد رئيس الجامعة بعنوان “اللغة العربية والمؤسسات التشريعية” تحدث فيها النائب وفاء بني مصطفى، والمستشار أمجد العفيف من ديوان التشريع والرأي، وأدارها الدكتور يوسف ربابعة.

وقال الدكتور رئيس الجامعة في بداية الندوة أن اللغة العربية هي لغة القرآن وهي لغة الهوية القومية التي نعتز بها. ويكمن غنى هذه اللغة بأهمية الناطقين بها وتكتسب أهميتها بمنجزات أبنائها، وكلما زادت انجازاتهم زاد الاهتمام بها.

وأكد المتحدثون في الندوة على أهمية اللغة العربية في حفظ ونشر حضارة الانسان وثقافته، وأشارت النائب وفاء بني مصطفى إلى مكانة اللغة العربية عبر العصور وتحدثت عن الدستور الأردني الذي يعتبر اللغة العربية اللغة الرسمية للدولة، كما تحدثت عن القوانين الأردنية التي تولي اللغة العربية أهميتها مثل قانون التربية والتعليم وقانون مجمع اللغة العربية وقانون التعليم العالي. وأكدت النائب بني مصطفى على أهمية وجود قانون أردني لحماية اللغة العربية.

من جانبه أشار المستشار أمجد العفيف إلى أن اللغة العربية تعد في ديوان التشريع والرأي ركناً رئيسياً ومهماً على المستويين الوظيفي والهيكلي في تنفيذ المهام والواجبات المناطة بديوان التشريع، حيث لا يمكن أن يعد مشروع قانون أو نظام أو استشارة قانونية إلا وتمر بداية ونهاية في مرحلة التدقيق والصياغة اللغوية والقانونية، وذلك حتى يستقيم المقصود من النص القانوني باختيار المفردات والعبارات ذات الدلالة المناسبة للسياق القانوني المراد توظيفه في النص.

حضر الندوة مستشار الجامعة ونائب الرئيس للشؤون المالية والإدارية ومستشار رئيس الجامعة وعدد من العمداء وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.