في أول سابقة قضائية في الاردن
نائبان في الباي باي

2013 03 06
2013 03 06

قررت محكمة استئناف عمان الغاء نتائج انتخابات الدائرة السادسة / لواء فقوع بمحافظة الكرك التي فاز فيها كل من النائبين نايف الليمون وحمدية الحمايدة .

وجاء قرار المحكمة في قضية الطعن بصحة فوز النائب نايف الليمون التي توكل فيها المحامي  المحامي حسام اللصاصمة حيث قررت المحكمة برئاسة رئيس محكمة الاستئناف القاضي قاسم المومني وعضوية القاضيين السيدة احسان بركات ووليد كناكرية اعلان بطلان الانتخابات في الدائرة السادسة في لواء فقوع بمحافظة الكرك والتي تعد أول سابقة قضائية في الاردن .

وقالت المحكمة في قرارها انها توصلت الى حدوث خلل في ادارة العملية الانتخابية بتلك الدعوى بوجود تجاوزات ومخالفات قانونية مضيفة ان هنالك قرائن تشير الى وجود اوراق زائدة داخل الصناديق الخمسة التي قامت بتدقيقها .

واشارت المحكمة الى ممارسة بعض المواطنين حق الاقتراع دون بطاقة انتخابية، ووجود بطاقات انتخابية لاشخاص غير مسجلين في سجل المقترعين ووجود اوراق اقتراع لاتحمل ختم الدائرة اوتوقيع رئيس لجنة الاقتراع بالاضافة الى فقدان اوراق غير مستخدمة لم يعرف مصيرها .

وقالت انه تبين لها وجود اختلاف ظاهر لتواقيع رؤساء اللجان على الاوراق المستخدمة لتواقيع رؤساء اللجان على اوراق الاقتراع المستخدمة وخلو دفاتر سجلات المقترعين من البيانات التي تربط هذه السجلات بصناديقها اضافة للاخلال بمبدأ سرية الاقتراع والسماح للمراجعين بدخول غرف الاقتراع حتى الى المعزل المخصص للاقتراع.

كما تبين للمحكمة ضعف السيطرة الامنية في اثناء عمليتي الاقتراع والفرز اضافة الى اعتماد اوراق تحمل تأشيرين بالرغم من الاختلاف الظاهر في لون الحبر المستخدم وطريقة التأشير في كل تأشير عن الاخر .