قائمة المنح والقروض الجامعية المبدئية بداية الشهر المقبل

2015 01 18
2015 01 18

a9صراحة نيوز – أكد مدير مديرية البعثات والاتفاقيات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وائل الصمادي أنه “سيتم الإعلان عن قائمة المنح والقروض الجامعية المبدئية بداية الشهر المقبل”.

وأوضح الصمادي، في تصريح صحفي أن اللجان المختصة تقوم حالياً بمعالجة وتدقيق القائمة إلكترونياً، لافتا الى أنه تم تشكيل لجان متخصصة، برئاسة أمين عام الوزارة الدكتور هاني الضمور، لدراسة وتدقيق كل الطلبات التي تم تقديمها إلكترونياً، حسب الأنظمة والتعليمات السارية، والتي تم استلامها من قبل المستشارين الثقافيين في الجامعات الرسمية.

وقال إنه وعند الإعلان عن القائمة المبدئية للمنح والقروض الجامعية سيتم تحديد مدة للاعتراض على القائمة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن المنح والقروض كافة تحكمها أسس وتعليمات جرى وسيجري التقيد فيها بكل عدالة وشفافية ودقة.

ولفت إلى أنه تم تقديم 44449 طلباً للاستفادة من المنح والقروض الجامعية، بلغ عدد الطلبات المستكملة للوثائق 39427 طلباً لدرجتي البكالوريوس والشهادة الجامعية المتوسطة/ دبلوم كليات مجتمع، فيما خصص 34572 منحة وقرضا للعام الحالي.

وبين الصمادي أن منح وقروض صندوق دعم الطالب، لدرجتي البكالوريوس والمتوسط، بلغت 150 و350 منحة على التوالي لكل لواء من ألوية المملكة، فيما بلغت منح التخصصات التقنية لدرجتي البكالوريوس والدبلوم المتوسط 2000 و1000 منحة على التوالي، تم تخصيصها للمرة الأولى العام الحالي.

وحددت الوزارة التخصصات التقنية في الجامعات الرسمية، حيث بلغ عددها 77 تخصصا، يتوافر 4595 شاغرا متاحا للقبول العام الدراسي الجامعي الحالي.

وتتوزع تلك التخصصات على الجامعات بواقع 6 تخصصات بالجامعة الأردنية و11 في اليرموك و7 بمؤتة و14 في العلوم والتكنولوجيا و9 بالهاشمية و4 في جامعة آل البيت و15 بالبلقاء التطبيقية و7 في جامعة الحسين بن طلال و4 بالطفيلة التقنية.

وأشار الصمادي إلى أن منح مدارس جيوب الفقر بلغت 274 منحة، ومنح صندوق الأميرة منى لدعم التمريض بلغت 30 منحة، فيما بلغت منح الكشافة والمرشدات 14 يتم ترشيحها من قبل جمعية الكشافة والمرشدات التابعة لوزارة التربية والتعليم، في حين بلغت منح صندوق الأردني الهاشمي 120 يتم ترشيحها من الصندوق نفسه.