قداس في أقدم كنيسة بمنطقة ام الجمال

2015 08 01
2015 08 01
البادية الشمالية – صراحة نيوز – ترأس بطريرك اللاتين في القدس البطريرك فؤاد الطوال اليوم الجمعة قداس الحج الثاني المسيحي في أقدم كنيسة بمنطقة أم الجمال الأثرية.

وقال البطريك الطوال أنه يوجد في الأردن، الذي يعتبر بأكمله أرضا مقدسة خمسة أماكن مقدسة للديانة المسيحية، ونعود بعد غياب طويل لهذه البقعة المقدسة التي كانت شاهدا على تجذر الديانة المسيحية في هذه البلاد .

وطالب بادخال منطقة أم الجمال ضمن المناهج الدراسية ليتم الاطلاع على تاريخها المزدهر، حيث كانت تنعم بالحياة والازدهار، لافتا الى بعض الظروف الطبيعية والتجارية التي كانت سببا في هجرة الكثير من الذين قطنوا تلك المنطقة عبر العصور .

وأضاف الطوال: اننا ننظر الى شراكة استراتيجية مع وزارة السياحة والآثار لتنفيذ الأعمال الترميمية الضرورية التي تحتاجها منطقة أم الجمال الاثرية، والتي تحوي عشرات الكنائس الأثرية .

وقال امين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه ان وزارة السياحة لديها خطة عملية خلال السنوات الثلاث القادمة بكلفة 4ر5 مليون دينار للقيام بأعمال ترميم لحوالي ستة مواقع في منطقة ام الجمال الاثرية، بما يساهم في وضعها على الخارطة الدينية العالمية نظرا لما تحويه من كنوز اثرية تمتد على مساحة 450 دونم .

واضاف ان تلك الاعمال تشمل عمل شلتر وترميم سكن الحاكم الاداري الروماني واقامة سياج بمواصفات عالية حول كامل مساحة المدينة الاثرية .

وبين رئيس بلدية ام الجمال الجديدة حسن الرحيبه انه يتوجب على الجهات ذات العلاقة العمل على تنفيذ اعمال الترميم لجميع مرافق مدينة ام الجمال الاثرية، نظرا لما تضمه من كنوز اثرية من شأنها ان تعزز السياحة الدينية على المستوى المحلي والعالمي، مستعرضا أبرز الأعمال التي قامت بها البلدية في هذا السياق .

وعرض مدير اثار المفرق الدكتور عبد القادر الحصان تاريخ منطقة ام الجمال الاثرية وما تحويه من كنائس اثرية ذات قيم تاريخية كبيرة، مشيرا الى اهم الاعمال التي قامت بها الدائرة في مجال ترميم بعض المواقع داخل المدينة بما يساهم في تطويرها ووضعها على خارطة الحج المسيحي .

وحضر مراسم قداس الحج مطران اللاتين في الاردن المطران مارون اللحام والقائم باعمال السفارة البابوية في عمان المنسينيور روبرتو كونا ومتصرف لواء البادية الشمالية الشرقية عيسى الخوالدة وجمع من المواطنين .

وتم على هامش القدس اقامة بازار لمنتجات بعض الجمعيات الخيرية في منطقة أم الجمال .

صورة