قراءات في المسيرة الاقتصادية الوطنية كتاب جديد للدكتور بدران

2015 03 24
2015 03 25
1jjjصراحة – نيوز – جرى في منتدى الفكر العربي اشهار كتاب جديد للوزير الاسبق المفكر والباحث الدكتور ابراهيم بدارن بعنوان ( قراءات  في المسيرة الاقتصادية الوطنية ) بحضور شخصيات سياسية واقتصادية واكاديميين ومفكرين

وجرى على هامش اشهار الكتاب الجديد حوار ادارته الدكتور غيداء ابو رمان وتناول موضوعات الكتاب ومحاوره الذي اشتمل على ستة فصول ” تداخلات اقتصادية عالمية ، تجارب الأمم ، الاقتصاد الوطني ، الصناعة والطاقة ، المرافق والقطاعات ، الزراعة ” وشارك في الحوار أمين عام المنتدى الدكتور محمد ابو حمور ورئيس الوزراء الاسبق الدكتور عدنان بدران وسيادة الشريف فواز شرف والوزير الاسبق رئيس الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة المهندس سمير الحباشنة الى جانب عدد آخر من الحضور .

وفي رده على مداخلات وملاحظات المتحدثين اشار الدكتور ابراهيم بدران الذي يشغل حاليا مستشار رئيس جامعة فيلادلفيا للعلاقات الدولية والشؤون العلمية انه حرص في كتابه الجديد على تشخيص الواقع الاقتصادي الاردني مقارنة مع تجارب بعض الدول التي لم يكن حالها باحسن من احوال الاردن وامكاناته وباتت الان تتصدر الدول الاقتصادية الناجحة بفضل ما انتهجته من خطوات فاعلة وكان لمواردها البشرية الدور الكبير فيما وصلت اليه ومنها سنغافورة وايرلندا واليونان وغيرها من الدول .

واضاف ان الكتاب حمل ارقاما صادمة تظهر مستوى التحول الذي شهدته تلك الدول وما تمثله بالنسبة للاردن الذي يحتاج الى جراءة في اتخاذ القرارات واعتماد استراتيجيات ممنهجة  للنهوض بالاقتصاد الوطني خاصة ان الاردن يمتلك الكثير من الموارد الطبيعية مؤكدا أهمية التوجه بالتنمية الى الاطراف والمحافظات والخروج من نهج الدولة الرعية .

وقال أن قراءة الحالة الاقتصادية الأردنية على مدى سنوات عدة، ومن مدخل الطبيعة الاجتماعية للنشاط الاقتصادي وتأثر الحالة الاقتصادية بالسياسة والإدارة والتكنولوجيا، عدا عن تأثرها بسرعة التغيير في العصر الحالي، يجعل تتبع توجهات الاقتصاد والتعرف على السياسات والقرارات التي تؤثر فيه أمراً ضرورياً لتقييم الإنجاز.

كما أشار الدكتور بدران إلى أن الهدف من تأليف هذا الكتاب، الذي ضمنه أرقاماً ومقارنات حول المسيرة الاقتصادية في الأردن، هو محاولة الإجابة عن سؤال: هل تتحرك البوصلة الاقتصادية، من حيث طبيعتها الاجتماعية، في الاتجاه الصحيح؟ مركزاً في هذا السياق على أن الدروس الرئيسة التي ينبغي على الدول والمجتمعات النامية أن تعيها تتمثل بأهمية ان يكون دور الدولة بارزاً وقيادياً ومصاناً دوماً، فتمارسه من خلال الرقابة الواعية، والتوجيه العلمي الحكيم، ووضع الضوابط، وإعطاء الضمانات.

ودعا لإنشاء مركز أبحاث متخصص يكون مرصداً اقتصادياً وعلمياً وطنياً قوياً، يقدم الأفكار الجديدة، والآراء المبدعة، للمحافظة على الإنجازات الوطنية والدفع باتجاه تطويرها.

من جهته اشار  الباحث والمحلل الاقتصادي حسام عايش إلى أن هذا الكتاب يؤرخ للفكر الاقتصادي الأردني على مدى أكثر من عقد من الزمان، ويغوص في أعماق الثقافة التي حكمت وما تزال منطلق وآلية التفكير الاقتصادي المتوارثة ما أدى رغم كل ما تحقق حتى الآن إلى إبطاء وتيرة النمو الاقتصادي، وبالتالي الاجتماعي.

وأضاف أن قراءة هذا الكتاب تسمح بتعرف الكثير مما كان له تأثيره من أفكار وآليات عمل ومناهج تفكير مشيرا الى ما تضمنه الكتاب من بعض المؤشرات المهمة والضرورية لفهم الواقع وفق البيانات الإحصائية الرسمية للعام 2012.

وقال عايش إن كل انتعاش اقتصادي لا ينعكس مباشرةً على أغلبية الناس من خلال فرص العمل والتوسع في الإنتاجية وتحسين مستوى المعيشة يظل مجرد انتعاش عابر.

ووصفت الباحثة في جامعة الإسراء الدكتورة غيداء أبو رمان، التي أدارت النقاش، الكتاب بأنه يمثل إسهاماً علمياً وإضافة فكرية بما يقدمه من قراءة للحالة الاقتصادية الأردنية على مدى أعوام عدة، وعرضاً للتداخلات الاقتصادية العالمية، في وقت يحتاج فيه الوطن العربي إلى التكامل الاقتصادي وإسهامات المفكرين والخبراء والمبدعين في الوصول إلى هذا التكامل، مشيرة الى أن الأردن الذي يتمتع باقتصاد قادر على التكيف مع الصدمات المحلية والخارجية وتحقيق النمو بمعدلات مستقرة وقابلة للديمومة، لا يزال يحقق أداءً معقولاً في العديد من مؤشراته المالية والقطاعية بما فيها النمو الاقتصادي، رغم تأثيرات متفاوتة لثلاث أزمات اقتصادية ومالية عالمية، وتدهور مؤشرات المتانة المالية في الأسواق العالمية الكبرى.

وقال الأمين العام بالوكالة لمنتدى الفكر العربي، الدكتور محمد ابو حمور ان الكتاب يشتمل على قراءات وتحليلات ووجهات نظر تنطوي على هذا البُعد المهم من التداخل المعرفي مشيرا الى إن اللقاء يأتي في سياق خطة برامجية جديدة للمنتدى تتضمن محاور متنوعة، من بينها محور الاقتصاد والريادة والإبداع، وستشهد الفترة القادمة إطلاق المزيد من الأنشطة النوعية التي يجري التحضير لها حالياً بالتعاون مع منظمات وهيئات محلية وعربية ودولية، مع الاهتمام بالمنجز الاقتصادي الريادي والإبداعي الأردني.

IMG_7229 IMG_7292 IMG_7342 IMG_7365 IMG_7381 IMG_7390 IMG_7399 IMG_7427 IMG_7228 IMG_7291 IMG_7338 IMG_7363 IMG_7380 IMG_7389 IMG_7393 IMG_7423 IMG_7222 IMG_7247 IMG_7335 IMG_7347 IMG_7377 IMG_7385 IMG_7392 IMG_7418 IMG_7232 IMG_7333 IMG_7343 IMG_7368 IMG_7382 IMG_7391