قرض ياباني ميسر للاردن بقيمة 82 مليون دينار

2014 03 17
2014 03 17
519

عمان – صراحة نيوز –   وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليوم الاثنين اتفاقية قرض مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، تقدم الحكومة اليابانية بموجبها للاردن قرضا ميسرا بقيمة 12 مليار ين ياباني (4ر118 مليون دولار امريكي)، بهدف تعزيز الوضع المالي ودعم سياسات التنمية في الأردن.

ووقع على المذكرات نيابة عن الحكومة الأردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف، وعن الحكومة اليابانية القائم بالأعمال لدى السفارة اليابانية ماسا يوكي ماجوشي، في حين وقع اتفاقية القرض الممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) السيد توشيكو تاناكا.

وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي ان هذا القرض يقدم بالتشارك مع قرض سياسة التنمية الثاني المقدم من البنك الدولي، كدعم مباشر للموازنة العامة لتعزيز الوضع المالي والمساهمة في تغطية نفقات الميزانية العامة، بهدف التخفيف من التحديات المالية التي تواجهها المملكة نتيجة تدفق اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين واستمرار تداعيات التطورات الإقليمية، حيث تم التنسيق مع الجانب الياباني ليتم تحويل قيمة القرض قبل نهاية الشهر الحالي الى حساب الخزينة العامة.

وأعرب الوزير سيف عن شكر وتقدير حكومة وشعب المملكة لحكومة وشعب اليابان على دعمها المتواصل، مشيدا بالدور الذي تضطلع به الحكومة اليابانية بمختلف مؤسساتها في دعم العديد من البرامج ذات الأولوية التنموية في المملكة، حيث تم خلال شهر اذار الحالي التوقيع على ثلاث منح جديدة بقيمة اجمالية 6ر38 مليون دولار امريكي الاولى لإنشاء متحف البتراء، والثانية لرفع كفاءة قطاع المياه، والثالثة لشراء اجهزة ومعدات طبية.

كما أشاد الوزير بالعلاقات الثنائية المتميزة بين الأردن واليابان والتي تشهد تطوراً مستمراً في شتى المجالات معتبرا تقديم مثل هذا القرض دليلا ساطعا على رغبة الحكومة اليابانية الجادة في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للأردن وتفهمها للتحديات التي تمر بها الاردن نتيجة للتداعيات الإقليمية في دول الجوار.

وأكد ماغوتشي التزام حكومته بالاستمرار في توفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

وأضاف إن اليابان تساهم في دعم الجهود التي ينفذها الأردن حالياً في مجال الإصلاحات الاقتصادية والسياسية مشيداً بالأردن كنموذج يحتذى به في المنطقة في هذا المجال.

يذكر أن اليابان قدمت للأردن خلال السنوات الماضية مساعدات على شكل منح وقروض ميسرة ساهمت في تنفيذ العديد من المشاريع التنموية ذات الأولوية، وبلغ حجم المساعدات منذ عام 2007 ولغاية تاريخه حوالي 56ر335 مليون دولار أمريكي، منها 67ر179 مليون دولار على شكل منح والباقي على شكل قروض ميسرة بالإضافة إلى المساعدات الفنية المقدمة للأردن من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).