قريبا تصاريح العمل في الاردن … الكتروينا

2015 07 17
2015 07 17

تنزيل (1)صراحة نيوز – انجاز جديد ُيسجل لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتسهيل على المواطنين ويتمثل في الحصول على تصاريح العمل الكترونيا وفقا لما صرح به أمين عام الوزارة المهندس نادر ذنيبات .

واوضح ذنيبات ان الوزارة اعادت بداية الاسبوع الماضي طرح عطاء مشروع تطوير نظام تصاريح العمل الالكترونية لدى وزارة العمل، مؤكدا اهمية اخراج هذه الخدمة الى حيز الوجود للتسهيل على المواطنين في مجال اصدار تصاريح العمل للعاملين الوافدين لديهم في اعمال مختلفة.

واضاف في تصريحات صحفية ان الوزارة حددت منتصف شهر اب ( أغسطس ) المقبل اخر موعد لتقديم العروض الخاصة بهذا المشروع الحيوي الذي يعتبر خدمة مشتركة يشترك فيها عدد كبير من الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية؛ وزارة العمل، امانة عمان، الصحة، الزراعة، الاقامة والحدود، والجهات الامنية وغيرها من الجهات، لافتا الى انه بعد الانتهاء من تقديم العروض سيجري العمل على التقييم الفني ومن ثم التقييم المالي. واوضح ذنيبات في تصريحاته بان المشروع سيحتاج الى فترة تصل الى سنة ونصف السنة لتنفيذه واخراج الخدمة الى حيز الوجود بما تشمله من ربط الكتروني بين جميع الجهات المرتبطة بها، وتوفير الامكانيات للمواطن بتنفيذ والاستفادة من هذه الخدمة دون مراجعة الدوائر المعنية.

واضاف ان العطاء الجديد حدّد نطاق العمل بما يلي؛ تقديم خدمات دراسة متطلبات العمل واعادة هندسة الاجراءات، تقديم خدمات، تصميم، تطوير، تنزيل، تعريف، تشغيل، فحص وربط البرمجيات والاجهزة الخاصة بنظام تصاريح العمل الالكترونية، كما يشمل نطاق العمل تقديم الوثائق المطلوبة وجميع ما تم تطويره من برمجيات ووثائق خاصة بالمشروع. وأشار إلى أنّ نطاق العمل يشمل أيضا تقديم خدمات التدريب ونقل المعرفة، تقديم خدمات الدعم الفني والصيانة والكفالة، توفير خدمات ادارة المشروع، وتوفير خدمات إدارة الجودة. ويعتبر هذا العطاء واحداً من بين مجموعة من العطاءات والمشاريع لخدمات الكترونية تعمل عليها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع العديد من الجهات والوزارات المعنية بتطبيق الخدمات. وكانت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجد شويكة اكدت في مقابلة مؤخرا مع ” الغد” أن خطة الحكومة تتضمّن اطلاق 20 خدمة الكترونية، ومن أهمها تنفيذ 15 خدمة الكترونية بشكل متكامل End 2 End وخمس تطبيقات على الهاتف الذكي والبدء بتنفيذ خدمات دائرة الأراضي والمساحة.

كما أشارت إلى أن الوزارة ستعمل على طرح عدد من العطاءات المرحلة المقبلة: تطوير خدمات إصدار تصاريح العمل – وزارة العمل، تطوير خدمات دائرة الأحوال المدنية والجوازات، تطوير الأرشفة الالكترونية لدى دائرة الأحوال المدنية والجوازات، تطوير النافذة الاستثمارية الالكترونية، وعطاء الدعم الفني لمركز العمليات (Single Point of Contact). وقالت شويكة إن الوزارة ستعمل أيضا على ربط 4 خدمات إلكترونية على نظام الدفع الإلكتروني e-fawateercom وهي؛ خدمة إصدار شهادة عدم المحكومية، خدمة إصدار رخص المهن، خدمات لدى الإقامة والحدود، وخدمة تسجيل المؤسسات الفردية والأسماء التجارية.