قطيشات ينفي الغاء خانتي العشيرة والديانة في البطاقة الذكية

2016 07 01
2016 07 01

تنزيل (2)صراحة نيوز – أصدرت دائرة الأحوال المدنية والجوازات 530 بطاقة ذكية منذ أول من أمس ولغاية دوام أمس في مكاتب الأحوال المدنية والجوازات بالمملكة، بحسب مدير عام الأحوال المدنية والجوازات مروان قطيشات.

ونفى قطيشات إلغاء خانة العشيرة من البطاقة الذكية أو خانة الديانة، فالأول محمي بقانون الأحوال المدنية والقانون المدني، أما فيما يتعلق بالديانة فموجود ضمن الشريحة الإلكترونية للبطاقة، والبالغ قيمة إصدارها دينارين.

وأضاف ان المعلومات الظاهرة في البطاقة الذكية تتضمن: اسم صاحب البطاقة الكامل، مكان وتاريخ الميلاد، مكان الإقامة، مكان الإصدار، التوقيع، اسم الأم.

وفيما يتعلق بالمعلومات المذكورة ضمن الشريحة الإلكتروية الخاصة بالبطاقة الذكية فهي: صورة صاحب البطاقة، قزحية عينه، بصمات يديه، معلومات أخرى كالقيد المدني والديانة، إلى جانب خانة خاصة بالانتخابات.

يذكر أن مدير الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة أكد في تصريحات صحفية سابقة لـ”الغد” أن الهيئة “ستعتمد أي بطاقة شخصية، صادرة عن دائرة الأحوال المدنية والجوازات، أكانت البطاقة الذكية أو العادية المعمول بها حاليا”.

وبين الكلالدة أنه “بالعودة للمادة 39 من قانون الأحوال المدنية والجوازات، تقرر اعتماد البطاقة التي يحملها المواطن، وطالما أن الأحوال المدنية عندما تصدر بطاقة ذكية لأي مواطن، ستستبدلها ببطاقة الأحوال الشخصية التي يحملها حاليا، فلا يوجد ما يمنع من اعتماد إحدى البطاقتين”.

ووفق سجلات الأحوال المدنية والجوازات، يبلغ عدد المؤهلين للاقتراع حتى الآن أكثر من 4 ملايين و100 ألف مواطن.