قلق تجاه تدهور الاوضاع الصحية في قطاع غزة

2014 12 04
2014 12 04

sssغزة – صراحة نيوز – اعربت منظمات حقوقية فلسطينية عن قلقها الشديد تجاه تدهور الأوضاع الصحية في قطاع غزة، اثر النتائج الكارثية التي خلفها إضراب موظفي شركات النظافة عن العمل في كافة المستشفيات والمرافق الصحية الحكومية. ودعت مراكز؛ الفلسطيني والميزان والضمير لحقوق الانسان، في بيان صحفي مسترك صدر اليوم الخميس، كافة الأطراف المشرفة على تلك الخدمات إلى وقف التسييس الذي خلف نتائج كارثية على مستوى الخدمات الطبية في القطاع. ودعت منظمات حقوق الإنسان وزارة الصحة في رام الله وغزة إلى تغليب المصلحة العليا للمواطنين، بما في ذلك حقهم في التمتع بأفضل مستوى من الرعاية الصحية الجسدية والعقلية الذي يمكن الوصول إليها.

واشار البيان الى ان المرافق الصحية في قطاع غزة تشهد تدهوراً متواصلاً في مستوى الخدمات الصحية، وذلك بسبب سياسات السلطات الحربية الإسرائيلية المحتلة، والمتمثلة بالتدمير واسع النطاق للبنية الاساسية للخدمات الطبية في القطاع خلال العدوان الحربي الأخير.

واضافت ان الانقسام السياسي الفلسطيني يضفي بتداعياته آثارا تدميرية على مجمل الخدمات الصحية في القطاع، بما في ذلك توقف شركات النظافة المحلية المتعاقدة مع وزارة الصحة عن العمل، ما دعا الوزارة لإغلاق العيادات الخارجية ابتداءً من اليوم، وتأجيل (180) عملية جراحية غير طارئة بسبب تراكم النفايات.