قمة الناتو في ضيافة بريطانيا

2013 09 27
2014 12 14

501صراحة نيوز

تستضيف بريطانيا قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) المزمعة العام المقبل، وذلك للمرة الأولى منذ انتهاء الحرب الباردة عام 1990 .

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في بيان اليوم الجمعة، أن القمة “ستكون لحظة هامة في تاريخ الحلف، وتشكل فرصة للزعماء لإدراك الاسهامات والتضحيات التي قدمها جنودنا من رجال ونساء مع قرب نهاية مهمة قوة المساندة الأمنية الدولية في أفغانستان (إيساف) والتطلع إلى مساعدة أفغانستان بطرق مختلفة”.

وأضاف كاميرون أن “القمة ستكون أيضا حول مستقبل تحالفنا، حيث كانت بريطانيا دائما في طليعة تشكيل التحالف، من بدايتها في عام 1949 إلى عمليات الناتو الحالية، وسوف تكون قمة 2014 حاسمة أيضا في ضمان أن يبقى حلف الناتو قوة قابلة للتكيف في القرن الواحد والعشرين”.

وأكد رئيس الوزراء البريطاني أن “الناتو هو حجر الزاوية في أمننا القومي لأكثر من 60 عاما، و ليس لدينا حلفاء أقوى وأصدقاء أقرب من أعضاء حلف شمال الأطلسي الـ 27”.

من جهته، رحب سكرتير حلف شمال الأطلسي أندريس فوج راسموسن ترحيبا حارا بالعرض المقدم من الحكومة البريطانية لاستضافة قمة الحلف لعام 2014، وقال أن هذه الخطوة لقيت ترحيبا وقبولا من قبل الحلفاء.

وقال أن القمة ستكون حدثا هاما في تاريخ حلف الناتو، مشيرا إلى أنه “استنادا إلى القمم الناجحة في لشبونة في عام 2010 وشيكاغو في عام 2012، أتوقع أن تقدم القمة تحالفا قويا ومرنا وعصريا ومستعدا للتعامل مع أي تهديدات أمنية استنادا إلى الروابط الحيوية عبر الأطلسي”.