قوات الدرك تطلق استراتيجية وحدة امن الملاعب الرياضية

2016 10 23
2016 10 23

636127549903551328صراحة نيوز – أطلقت المديرية العامة لقوات الدرك اليوم استراتيجية “وحدة أمن الملاعب الرياضية للعام 2016 -2017” في مبنى المديرية .

وجاءت الاستراتيجية التي أطلقت بحضور وزير الشباب رامي وريكات ووزيري الشباب السابقين الدكتور محمد خير مامسر وسعيد شقم وعدد من رؤساء أندية دوري المحترفين لكرة القدم، واتحاد الكرة، ومدراء المدن الرياضية، والصحفيين والإعلاميين وروابط المشجعين ضمن نهج “الدرك” في توفير الأجواء الرياضية الآمنة في ملاعبنا، وفق أرقى المعايير الدولية، والمتفق عليها لدى الاتحادات الدولية والقارية.

وبحسب الاستراتيجية فان قوات الدرك تقف على مسافة واحدة من جميع الأندية والاتحادات الرياضية والمؤسسات الوطنية المعنية بهدف الوصول إلى ملاعب آمنة وفق المعايير الدولية.

وأكد مدير عام قوات الدرك اللواء الركن حسين الحواتمة أهمية هذه الاستراتيجية في بناء علاقات تشاركية مع مختلف الجهات ذات العلاقة بالشأن الرياضي من اجل تطوير وتعزيز منظومة الأمن الرياضي مشيرا إلى أن قوات الدرك ساهمت بشكل فاعل ومؤثر في جعل الملاعب والمنشآت الرياضية في وطنناً الغالي صروحاً حضارية يلتمس فيها الجميع نعمة الأمن والأمان، بعيداً عن الشغب والعنف وإطلاق الشعارات المسيئة، وغيرها من المظاهر السلوكية غير الحضارية البعيدة كل البعد عن أصالة المجتمع الأردني الواحد، الذي يعتز بقيادته الهاشمية ووحدته الوطنية.

وقال اللواء الركن الحواتمة ان نجاح قوات الدرك في الإشراف على ادارة الملف الأمني لبطولة كأس العالم للسيدات تحت سن 17، وضع أمامنا مسؤوليات كبيرة للبناء على هذا النجاح من خلال استراتيجية وحدة امن الملاعب التي تم إطلاقها مشيرا إلى أن قوات الدرك تفتح أبوابها للجميع للتشاور والتحاور حول مختلف القضايا والأمور التي من شأنها تطوير الرياضة الأردنية.

وبين أن إشادة المراقبين المحليين والدوليين بنجاح الدرك بإدارة هذا الملف شكل لدينا خبرة أمنية مضافة لابد من الاستفادة من مخرجاتها لبدء مرحلة جديدة في شكل التغطية الأمنية ومضمونها خلال البطولات المحلية , أو الدولية التي ستستضيفها المملكة.

وأعلن المدير العام لقوات الدرك خلال الحفل عن إطلاق وحدة جديدة متخصصة في التغطية الأمنية للأنشطة الرياضية هي “وحدة أمن الملاعب” التي تعد الأولى من نوعها في العالم ، وتضم خيرة منن ضباط وضباط صف قوات الدرك من أصحاب الكفاءات المعرفية والرياضية، الذين تم إخضاعهم للعديد من الدورات المحلية والدولية في مجال إدارة أمن المنشآت الرياضية وإدارة الحشود الجماهيرية ، وأثبتوا كفاءة واحترافية عالية خلال بطولة كأس العالم للشابات.

وأكد أن الدرك يقف على مسافة واحدة من الجميع مشيرا إلى أن امن الوطن واستقراره ووحدته الوطنية خطوط حمر لا يسمح لأحد بتجاوزها وان قوات الدرك لن تتهاون مطلقا في الحفاظ على امن الوطن.

ودعا الحواتمة جميع الفعاليات الرياضية إلى التعاون مع وحدة امن الملاعب التابعة لقوات الدرك لحل جميع الإشكاليات التي تقع بالغالب نتيجة خطا بشري محدود لا يعبر عن موقف مسبق لقوات الدرك أو أي من الأطراف.

وبين أن استمرار الحوار والتشاور بين الجميع يسهم في حل الكثير من الإشكاليات التي ترافق الفعاليات الرياضية ويوفر أجواء رياضية ايجابية تعكس للعالم صورة الأردن الحضارية لدى العالم مشيدا بجهود سمو الأمير علي بن الحسين في إنجاح بطولة كاس العالم للسيدات التي أعطت للعالم الصورة الحقيقية للأردن مشيرا الى ان الاعلام شريك اساسي ومهم في امن الملاعب وفي حمل الأمانة الرياضية في الملاعب الرياضية.

وقدم الأمين العام للاتحاد الرياضي في قوات الدرك إيجازاً عن وحدة امن الملاعب استعراض فيه الأسس العلمية التي تم اتباعها في تشكيل الوحدة, والواجبات والمهام الموكلة إليها لتحقيق التميز على كافة المستويات, ولتكون وحدة أمنية بصبغة رياضية تعتمد في تحقيق غاياتها على الموارد البشرية والمعرفية المتميزة .

وأعرب وزير الشباب رامي الوريكات عن اعتزازه بالجهود المبذولة من قوات الدرك، في دعم الرياضة الأردنية، من خلال انتهاجها لمبدأ التكاملية والتشاركية مع أركان المنظومة الرياضية الأردنية، وبقائها على مسافة واحدة من الجميع ، مؤكداً أن تشكيل وحدة أمن الملاعب هو خطوة رائدة في المجال الرياضي الأردني، سيكون له أثرا واضحا في توفير الأجواء الرياضية الآمنة، وتحقيق طابع تنظيمي وأمني بأعلى المعايير الدولية وبما يعكس الصورة الحضارية المشرقة عن الشباب الأردني.

وثمن الحضور إطلاق مثل هذه الوحدة ، مؤكدين دعمهم لعملها وتعاونهم في سبيل تحقيق الغاية من تشكيلها ، وهو الأمر الذي سيعود بالفائدة على الرياضة الأردنية ، ويصب في مصلحة جميع أطرافها ، من اتحادات وأندية وجماهير ووسائل إعلام ، معربين عن تقديرهم لمساهمة قوات الدرك في دعم الرياضة الأردنية سواء من خلال التغطية الأمنية للأنشطة الرياضية، أو احتضانها للرياضيين وتوفير سبل الرعاية لهم.

وفي نهاية الحفل شاهد الحضور عروضا رياضية في فنون الدفاع عن النفس, قدمها فريق العروض في قوات الدرك نالت استحسان وإعجاب الجميع .

وفي ذات السياق كَــرّم المدير العام لقوات الدرك اللواء الركن حسين الحواتمة , فريق خماسي كرة القدم والذي ظفر بالمركز الثالث لبطولة هولندا الدولية لخماسي الكرة ، معربا عن فخره واعتزازه وكل منتسبي قوات الدرك , بالنتائج المتميزة التي حققها الفريق وخاصة أنه حامل لقب بطولة العالم لفرق الشرطة والدرك , موجهاً اللاعبين والمدربين على بذل المزيد من الجهد والعطاء للحفاظ على المكانة المرموقة التي وصلت إليها رياضة الدرك , ووقوفهم على منصات التتويج المحلية والدولية .