“كابيتال انتليجنس” تُثبّت التصنيفات الائتمانية لبنك ABC في الأردن

2015 12 08
2015 12 08

2 (1)صراحة نيوز – أعلنت وكالة التصنيف الائتماني العالمية “كابيتال انتليجنس” عن تثبيت تصنيفها الائتماني لبنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية) في الأردن، حيث قامت الوكالة بتثبيت تصنيف البنك الائتماني للعملات الأجنبية طويلة الأجل وقصيرة الأجلة عند الفئتين -BB و B على التوالي.

وتبقى النظرة المستقبلية لتصنيف البنك الائتماني للعملات الأجنبية “مستقرة” وذلك تماشياً مع النظرة المستقبلية للتصنيف الائتماني السيادي للعملات الأجنبية في الأردن.

هذا وحافظ البنك على تصنيف القوة المالية عند الفئة BBB مع نظرة مستقبلية “مستقرة”، ترتكز على السيولة النقدية الجيدة والمحسنة ومستويات رأس المال السليمة للبنك.

كما أشارت وكالة “كابيتال انتليجنس” إلى أن معدل القروض المتعثرة للبنك والذي ثبت عند مستويات أفضل من باقي معدلات القطاع على مر السنين، قد تُرجم إلى نسبة مُخصصات معتدلة وبالتالي حافظ البنك على صافي ربح سليم.

ووفقاً لوكالة “كابيتال انتليجنس” فإن بنك ABCفي الأردن “هو مؤسسة حكيمة ومُدارة بشكل جيد، مما مكّنها من مواجهة التباطؤ الاقتصادي الملحوظ في الأردن في السنوات الأخيرة بشكل أفضل من معظم نظرائها، ويدل الوضع المالي العام السليم للبنك على الدعم الفعال لإدارة مخاطر الائتمان الذي يقدمه البنك الأم بنك ABC في البحرين، ولا تزال مؤشراته المالية الرئيسية متفوقة على العديد من نظرائه الأكبر حجماً، على الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة والبيئة الائتمانية المتوترة”.

وتبقى مستويات الرسملة للبنك مرتفعة حيث أن معدل كفاية رأس المال هو الأعلى في نظام مصرفي يُعدّ مُرسملاً بشكل جيد، هذا إضافة إلى بقاء نسب السيولة الخاصة بالبنك ضمن مستوىً جيد جداً.