كابيتال بنك يطلق بوابه الكترونية مصرفية بمجال الشركات الصغيرة والمتوسطة

2014 09 02
2014 09 02

97عمان – صراحة نيوز – – أطلق كابيتال بنك اليوم الثلاثاء أول بوابه الكترونية مصرفية متخصصة في مجال الشركات الصغيرة والمتوسطة والتي تعد جزءا من البوابة الإلكترونية للبنك.

وتهدف البوابة إلى تعزيز قدرات تلك الشركات وإداراتها وتمكينها من الاطلاع على ابرز التطورات في المجالات الاقتصادية والتقنية التي تعنى بهذا القطاع وتساهم في تنميته.

وقال رئيس مجلس الادارة باسم السالم على هامش تخريجه للدفعة الأولى من منتسبي برنامج أجنيت أول برنامج تدريبي من نوعه في المملكة يستهدف قيادات الشركات الصغيرة والمتوسطة، و الذي حضره أمين عام وزارة الصناعة والتجارة مها العلي، والسفير البريطاني في عمان بيتر ميليت، إن الهدف من البرنامج هو تسليط الضوء على أهمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الوطني التي تتجاوز 90 بالمئة وتسهم في توظيف حوالي 70 بالمئة من القوى العاملة في السوق.

ويستهدف البرنامج الذي نظمته كابيتال بنك بالتعاون مع شركة التدريب العالمية، الشريك الحصري لكلية ساندهيرست البريطانية، بشكل خاص الرياديين والمدراء التنفيذيين في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، وامتد البرنامج لمدة خمسة شهور.

وقال مدير عام كابيتال هيثم قمحية إن انعقاد هذا البرنامج جاء لما يشهده هذا القطاع من اهتمام على المستوى المحلي، ولأهميته في دعم لاقتصاد الأردني، حيث يمهد الطريق لمرحلة جديدة من النمو المستدام لهذا القطاع، ويساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة على تأدية دور حيوي يساهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للأردن بشكل اكبر وذلك من خلال تعزيز ثقافة دعم المشاريع الريادية والمبنية على الابتكار.

وقالت العلي إن الحكومة تولي قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة اهتماما كبيرا كونها تشكل أكثر من 90 بالمئة من الاقتصاد الوطني وتساهم في خلق الوظائف وهو هدف استراتيجي تعمل الحكومة على تحقيقه.

وأكدت أهمية توفير الدعم الفني للشركات الصغيرة والمتوسطة من قبل القطاع الخاص، وأبرزها مبادرة كابيتال بنك كونها تحتاج إلى الدعم الفني إلى جانب التمويل.

ولفتت إلى توفير الحكومة برامج تمويل عديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة أبرزها صندوق تنمية المحافظات وبرامج تمويل أخرى من خلال البنك المركزي.

بدوره، أكد المدرب الرئيس في البرنامج التدريبي اندرو بيركنز الدور الحيوي لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة لاقتصاد أي بلد وخصوصا إلى الاقتصاد الأردني لدورها في خلق الوظائف واستثمار الموارد المالية.

وأقيم حفل التخريج في “متجر الأردن” الذي يعد أحد المؤسسات الداعمة للصناعات الوطنية وبشكل خاص تلك الصناعات الصادرة عن الشركات الصغيرة والمتوسطة.

يشار إلى ان البرنامج شارك به ممثلون لــ 16 شركة، فضلا عن اشتراك عدد من موظفي كابيتال بنك فيه، مشيرا إلى الخبرة العالمية التي يتمتع بها المدربون في هذا البرنامج، وعقد بالتعاون مع شركاء مثل ميجريت ومجموعة اي دي جي البريطانية، من خلال برنامج تفاعلي وعلى ثلاث مراحل في شهر نيسان وحزيران وآب من العام الحالي وتطرق لثلاث مواضيع تتعلق وحدة تطوير الخبرة والفطنة التجارية وحدة بناء وتنفيذ الاستراتيجية بالإضافة الى وحدة تحديد وتنمية المواهب المتميزة وادارتها.