كتب ماجد القرعان
أخطأت الحكومة … لكنه الوطن !

2012 11 15
2012 11 15

رغم ما يعانيه الاردن من واقع اقتصادي صعب يفرض اتخاذ قرارات صعبه غير ان الحكومة اخطأت حين اتخذت قرارا بتحرير اسعار المحروقات .

وخطأ الحكومة ليس لان القرار ليس في محله أو غير صائب بل لانها تجاهلت خطوات كان من المفروض ان تسبق هذا القرار ليطمئن المواطن الى جدية الحكومة في اخراج الوطن من عثراته .

لا بل كان الاجدر بها في أمر تحرير اسعار المحروقات ان أوفت الموضوع حقه من الدارسة من قبل مختصين مؤهلين ليتم بعد ذلك تقديم النتائج على شكل مقترحات وتصورات للحكومة البرلمانية القادمة حينها يكون القرار ومهما كان قاسيا اكثر شرعية ودستورية .

مشكلة الحكومة انها ارادات ان تسجل خطوة جريئة في مواجهة احد اشد المشكلات التي يعاني منها الوطن وهو بحد ذاته اجتهاد لكن المشكلة في اتخاذها القرار في وقت غير مناسب . نتفق ان القرار لم يأخذ بعين الاعتبار تداعيات تحرير اسعار المحروقات على باقي السلع الاساسية ولم يراعي احقية الاستفادة من الدعم لجميع المواطنين الاردنيين من ذوي الدخول المتدنية والمتوسطة وبخاصة الأسر التي يزيد عدد افرادها عن ستة اشخاص وكذلك لم يسبقه خطوات تسهم في اعادة تعزيز ثقة المواطنين بالسلطة التنفيذية.

القرار منح المتربصين بالوطن فرصة التجييش ضد الدولة الأردنية والدفع نحو ما لا تحمد عقباه لا قدر الله ليتجاوز البعض التعبير السلمي ضد القرار الى الاعتداء على رجال الأمن الذين هم اخوتنا وابنائنا والى الحاق الأضرار بالممتلكات العامة والخاصة .

لن أقول ان السيف سبق العدل في هذه المشكلة فحكمة جلالة الملك بالمرصاد لكل قرار خاطىء لكن الأهم الوطن الذي نتفيىء ظلال أمنه واستقراره يبقى مسؤوليتنا جميعنا ان نذود عن حماه لنحميه من شرور المتربصين بنا في الداخل ممن عميت ابصارهم وفي الخارج الذين لا يسرهم هناء الشعب الاردني .