“كلمات في رحيل عاشق اللغة”..امسية

2015 02 16
2015 02 16

26عمان – صراحة نيوز – استضافت دائرة المكتبة الوطنية مساء أمس الأحد ضمن نشاط كتاب الاسبوع الكاتبة نهلة علوش للحديث عن كتابها “كلمات في رحيل عاشق اللغة” والذي يتحدث عن العلامة واللغوي الدكتور جميل علوش.

وعرضت الكاتبة مضمون ما احتوى كتابها من قصائد ومقالات وسير ذاتية وصور لوالدها، مشيرة الى ان والدها لم يكن فقط مجرد لغوي متمكن من قواعد اللغة بل هو ظاهرة ادبية طوع اللغة في قوالب شعرية جيدة السبك وعميقة المعاني، وهو خير من جادل في قضايا النحو ونظم الشعر واتقان عروضه وبحوره، وهو من تجرد بالعزم بتحري ابعاد النحو ومقاصده وهو قائل “ما زلت حتى الآن اقيس علم الرجل بمدى معرفته بالنحو، ويبدو ان الذين يتعاملون مع النحو يتعاملون معه نقلا لا فهما وعقلا”.

وبينت ان الدكتور علوش تميز بمكانته الابداعية كشاعر كبير اخلص لشكل القصيدة العربية الكلاسيكية، لكنه جدد فيها وطور، ولم يقع في الجمود فكان تجديده داخل الشكل لا خارجه وتقبل باحترام كل التجارب الشعرية العربية الحديثة، بالإضافة الى مشاركته في الامسيات والندوات والمؤتمرات داخل الاردن وخارجه.

وقال الدكتور فيصل غرايبة ان الدكتور جميل علوش صاحب انتاج شعري ونثري كبير، له من المؤلفات ما يزيد عن 30 كتابا متنوعا من شعر ونثر، وهو موهبة وقامة ثقافية ولغوية متميزة ومنحازة الى الاصل وبقي من المتمسكين بالقصيدة العربية العمودية في لقاءاته وجلساته التي تناقش قصائد النثر والتفعيلة والعمودية. وفي نهاية الامسية عرض فيلم يوثق لمراحل حياة الدكتور جميل علوش وابرز انجازاته.