كلية طب للجامعة الاردنية فرع العقبة

2014 01 12
2014 01 12

18عمان – صراحة نيوز – بحث رئيس الجامعة الاردنية الدكتور اخليف الطراونة في مكتبه اليوم مع رئيس جامعة “باليرمو” الايطالية الدكتور “روبيرتو لاجالا” انشاء كلية للطب بفرع الجامعة في العقبة بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والخدمات الطبية الملكية.

وقال الطراونة: “إن استراتيجية الجامعة في التحول نحو العالمية تحمل في طياتها خططا مستقبلية توسعية كما نوعا وعلى كافة الصعد، لكن الظروف المالية التي تمر بها الجامعة تقف عائقا يحول دون تطبيقها، ما يستدعي تضافر كافة الجهود التنموية والاقتصادية لمساندتها على تطوير البيئة التعليمية في المنطقة الخاصة”.

وأكد الطراونة ان الجامعة تضع نصب اعينها استقطاب المزيد من برامج التعاون الدولية لتطوير العملية التدريسية وفتح الافاق العلمية والبحثية امام اعضاء هيئة التدريس والطلبة من اجل النهوض بالواقع التعليمي في الاردن ورفد سوق العمل المحلي والدولي بالكفاءات المدربة و المؤهلة.

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين: “انه سيعمل على انشاء وحدة تعنى بالشؤون التعليمية والصحية لدعم انشاء كلية الطب بفرع الجامعة الاردنية في العقبة وتقديم كافة اشكال التسهيلات وتذليل العقبات امام قيام وإنشاء الكلية”، مشيرا الى انه تم الاتفاق مع مدير الخدمات الطيبة الملكية ليكون مستشفى الأمير هاشم الذراع التعليمي والتطبيقي لطلبة الكلية.

وأكد محادين اهتمامه سلطة العقبة بتنمية الواقع التعليمي والصحي من اجل تعظيم الفرص الاستثمارية في جميع القطاعات الاقتصادية والسياحية والصناعية والخدماتية، سيما وان العقبة تتربع الآن على اكثر المناطق الاقتصادية سرعة في النمو، وانها بيئة خصبة لجميع المستثمرين والسياح من كافة دول العالم لما تتمتع به المنطقة من موقع استراتيجي وجغرافي آمن ومستقر يجعل منها مركز ربط بين اربع دول مجاورة وبين قارتي اسيا وافريقيا .

من جانبه قال رئيس فرع الجامعة بالعقبة الدكتور هاني الضمور ان الفرع يسعى الى تقديم خدمات منافسة عالية الجودة وتطوير حلول خلاقة وإبداعية بإتباع المنهج العلمي الصحيح، توفير جو خدمي يفوق توقعات متلقي الخدمة تماشيا مع التحولات المتسارعة في البنية الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والتعليمية في مدينة العقبة لذا تولي الانسجام بين برامجها وحاجات المدينة وخططها التنموية المختلفة والمجتمع العربي والإقليمي أهمية خاصة.

وأوضح الضمور انه سيصار غدا الى توقيع اتفاقية في فرع العقبة تضم كلا من الأردنية و جامعة باليرمو الايطالية و سلطة العقبة لتشكيل لجنة من الاطراف الثلاث لتحديد اليات العمل ووضع خطة العمل والجدول الزمني لمراحل انشاء الكلية.

من جانبه اشاد “لاجالا” بالسمعة الطيبة التي تحظى بها الجامعة الأردنية بين نظيراتها من الجامعات المحلية والاقليمية، والمستوى المتقدم الذي وصلت إليه، مؤكدا ضرورة تفعيل التعاون المشترك بين الجامعتين بما يصب في خدمة شعبي البلدين.

وخلال اللقاء وقع الجانبان اتفاقية تعاون علمي مشترك كخطوة اولى في طريق التعاون المنشود تهدف الى تبادل اعضاء هيئة التدريس واقامة البرامج العلمية المشتركة وخصوصا المجال الطبي وعقد البرامج الصيفية والدورات تدريبية قصيرة المدى (2-3) شهور، اضافة الى دعم جهود التبادل الطلابي من خلال تقديم المنح الدراسية لطلبة الجامعة الاردنية للدراسات العليا.