لافارج الاسمنت الاردنية تحظى بثلثي حاجة السوق

2015 07 26
2015 07 26

57381_53365صراحة نيوز – تعتبر شركة مصانع الاسمنت الأردنية شركة الإسمنت الرائدة في الأردن وهي من أكبر وأقدم الشركات الصناعية في المملكة، حيث تأسست عام 1951 كشركة مساهمة ذات إمتياز وبلغ رأسمالها عند التأسيس مليون دينار أردني. ارتفع رأس مال الشركة تدريجياً مع تطور أعمالها إلى أن أصبح 60 مليون دينار أردني، وذلك بعد سلسلة من النجاحات وبعد إتمام اندماجها مع شركة الجنوب للإسمنت في عام 1985 حيث تمتلك مصنعين لإنتاج الإسمنت أحدهما في منطقة الفحيص والاَخر في منطقة الرشادية،ويصل انتاج الشركة  الى نحو ( 5 ) مليون طن  سنويا . وبحسب مراقبين ورغم اقامة عدد من مصانع الاسمنت في الاردن فما زالت لافارج الاسمنت الاردنية تتصدر مجموع هذه الشركات انتاجا وتسويقا اذ تسيطر على اكثر من ثلثي حاجة السوق المحلي لعوامل جودة منتجها وبخاصة الذي تنتجه من مصانعها في منطقة الرشادية جنوب المملكة وهي تعتمد على مدخلات انتاج محلية تمتاز بها المناطق المحيطة بالمصنع .

وبحسب تصريحات صحفية ادلى بها رئيس جمعية المستقبل لتجار الاسمنت محمد غازي  أبو صوفه فقد قل استهلاك المملكة من مادة الاسمنت خلال النصف الاول من العام الحالي بمقدار 200 الف طن مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي بفعل تراجع نشاط البناء والمشروعات الحكومية.

وأوضح ان استهلاك المملكة من مادة الاسمنت بنوعيه السائب والمكيس بلغ خلال النصف الاول من العام الحالي 750ر1 مليون طن مقابل 950ر1 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي .

وعزا ابو صوفه انخفاض الاستهلاك نتيجة للتراجع الذي اصاب قطاع الانشاءات بالمملكة منذ بداية العام الحالي نظرا لحالة الترقب السائدة بفعل الظروف غير المستقرة التي تعيشها العديد من دول المنطقة بالاضافة الى قلة المشروعات الحكومية داعيا الحكومة لتنفيذ مشروعات تنموية كبرى وبخاصة في مجالات البنى التحتية والانشاءات والطرق لينعكس على سوق الاسمنت .

وتشير التقديرات الى ان مصانع الاسمنت المحلية القائمة لديها قدرة انتاجية تصل لحوالي 5ر11 مليون طن سنويا ُتنتج لافارج منها ما يقارب من 5 ملايين طن .