لا ألبان مهدرجة في الاردن اعتبارا من مطلع الشهر المقبل

2016 05 10
2016 05 10
0f8091ecb86c87d744e21eb8978879f1صراحة نيوز – في الوقت الذي سحبت فيه مؤسسة المواصفات والمقاييس، قاعدتين فنيتين، متعلقتين بصناعة الألبان والأجبان الممزوجة بالدهون النباتية “المهدرجة”، دعت النقابة العامة لتجار المواد الغذائية، لإعداد مواصفة بديلة لهما، عن طريق خبراء ومراجع علمية، لحماية صحة المواطن.

وسحبت المؤسسة القاعدتين الفنيتين رقم (1520/2004) المتعلقة بالأجبان المطبوخة والقابلة للدهن الممزوجة مع الزيوت أو الدهون النباتية، والقاعدة الفنية رقم (1605/2004) المتعلقة بالأجبان الطرية مع الزيوت أو الدهون النباتية “المهدرجة”.

ونص قرار مجلس إدارة المؤسسة كما نشر في الجريدة الرسمية في عددها رقم 5394 الأربعاء الماضي على أن “تسحب القاعدتان الفنيتان بعد شهر من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، بحيث يمنع منعا باتا صناعة أو استيراد أي نوع من الألبان أو الأجبان الممزوجة أو المطبوخة بالزيوت أو الدهون”.

من جهته، قال مدير عام مؤسسة المواصفات الدكتور حيدر الزبن إنه طلب من اللجنة الخاصة بالأجبان، وضع مواصفة عن هاتين القاعدتين، شريطة عدم دخول الزيوت النباتية والدهون في صناعاتها.

واضاف الزبن، في تصريح لـ”الغد” امس، انه يوجد حاليا اربع قواعد فنية لباقي أصناف الاجبان، ومنها الاجبان البلدية التي تحتوي على الدسم الحيواني وسارية المفعول.

وفيما يتعلق بصناعات اللبنة، أشار الزبن الى ان قاعدتها الفنية سارية المفعول، لانها تمنع بتاتا وجود أي دسم غير الدسم الحيواني ويجب ان تكون من الحليب الطازج.

وأكد أن مثل هذه الزيوت وعبر توضيح القاعدتين، فان دخول الزيوت النباتية في صناعاتها، يؤثر سلبا على صحة وسلامة المواطن، ولها تأثير مباشر على الأوردة الدموية والشرايين، بخاصة عند الاطفال وكبار السن.

بدوره، اوضح مصدر مطلع في المؤسسة العامة للغذاء والدواء، ان المؤسسة اصدرت كتابا يتضمن منع صناعة او استيراد او انتاج الالبان والاجبان، التي تحتوي على زيوت مهدرجة، اعتبارا من الثاني من حزيران “يونيو” المقبل، مبينا انه عند سحب مواصفة اي غذاء يتم بناء عليه منع استيرادها أو صناعتها.

واشار المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه لـ”الغد”، انه تم ارسال نسخة من كتاب المنع إلى وزراء الصناعة والتجارة والتموين، الزراعة، الصحة، والى غرف الصناعة والتجارة، ومدير عام الجمارك.

وقال نقيب النقابة العامة لتجار المواد الغذائية خليل الحاج توفيق لـ”الغد” ان النقابة “لا تقبل بأي صناعة او استيراد اي مادة تضر بصحة المواطن اولا”، داعيا الجهات المعنية الى “إعداد مواصفة بديلة من قبل خبراء ومراجع علمية، تحمي صحة المواطن، بالتزامن مع سحب المواصفة المتعلقة بالأجبان”.

وبينت النقابة، في بيان أصدرته ووجهته لتجار المواد الغذائية، سعيها الى ايجاد حل يسمح بادخال الأجبان الممزوجة بالدهن النباتي، غير المهدرج، من خلال التعاون مع الجهات الرسمية.

الغد – عبد الله الربيحات