لا اتفاق حتى الان بشأن غزة وتمديد الهدنة 24 ساعة

2014 08 19
2014 08 19

28القاهرة – صراحة نيوز – أعلنت مصر تمديد هدنة وقف إطلاق النار في قطاع غزّة 24 ساعة لاستكمال التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين وذلك قبل نصف ساعة من انتهاء الهدنة الحالية، في حين نسف رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض عزام الأحمد ما تسرب بخصوص التوصل لاتفاق.

وقال الاحمد في مؤتمر صحافي بالعاصمة المصرية القاهرة إننا سنستغل كل دقيقة من الساعات الـ24، حتى التوصل لاتفاق.

وأضاف “إما نتفق أو لا نتفق .. إذا لم يحصل اتفاق فإن دائرة العنف ستتسع”.

وقال الأحمد “كل ما نشر … لا أساس له من الصحة” بخصوص التوصل لاتفاق.

وكانت مصادر فلسطينية نقلت قبل منتصف الليل  إن الوفد الفلسطيني في العاصمة المصرية وافق على صيغة اتفاق قوامه 8 بنود، لوقف إطلاق النار في قطاع غزّة. وسرعان ما تضاربت الأنباء في أعقاب ذلك بشأن التوافق النهائي على البنود.

وجل هذه البنود المسربة غير المؤكدة رسمياً، تصب في صالح المقاومة الفلسطينية. لكن لم يتسرب بعد أي بند لصالح الاحتلال الذي سبق وأكد أنه لن يقبل إلا باتفاق يحفظ “أمن إسرائيل”. وقالت صحيفة هآرتس وفضائية سكاي نيوز نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين كبار إنه لم يتم التوصل لاتفاق حتى الآن. وكذلك نقلت فضائية الأقصى المقربة من حركة حماس نقلاً عن مصدر مسؤول تأكيده عدم الوصول لاتفاق شامل بعد. عقب ذلك، قال عضو الوفد المفاوض وعضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق عبر حسابه في موقع تويتر إن صعوبات واجهت المفاوضات بسبب “تعنت الاحتلال”. وأضاف الرشق أن تمديد وقف إطلاق النار تم بناء على طلب الوسيط المصري. وقال الرشق لاحقاً لفضائية الجزيرة إن ما تسرب من بنود فيه “كثير من الخلط والتشويش” متهماً الجانب الإسرائيلي بالضلوع في ذلك لـ”التلاعب بمشاعر شعبنا الفلسطيني”.

قبل ذلك، قالت شبكة القدس الإخبارية إن “الوفد الفلسطيني قام بالتوقيع بالاجماع علي صيغة الاتفاق الشامل مقابل الالتزام من قبل الجانب الإسرائيلي وبكفالة الوسيط المصري ورعاية من الاتحاد الأوروبي بثمانية شروط تم التوصل إلى صيغها خلال الاجتماعات التي جرت خلال اليومين الماضيين”.

وفيما يلي بنود الاتفاق كما نشرتها شبكة “القدس” وهو ما نقلته فضائية الجزيرة أيضاً عن مصادر فلسطينية:

1- فتح كافة المعابر ورفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة ويشمل دخول مواد البناء تحت رقابة دولية

2- اعادة اعمار قطاع غزة تحت اشراف الحكومة الفلسطينية برئاسة الحمدلله

3- حل مشكلة الكهرباء بشكل كامل في مدة اقصاها عام

4- مساحة الصيد تتسع من 6 ميل ل 9 ميل يليها 12 ميل في مدة اقصاها 6اشهر

5- رفع الحصار المالي بشكل كامل عن قطاع غزة

6- اعادة الوضع عما كان عليه قبل بدء الحرب الاخيرة علي غزة

7- موافقة مبدئية علي قضية ميناء غزة مع تأجيل البحث الفعلي بالقضية لمدة شهر من تاريخ التوقيع علي الاتفاق ويشمل التباحث بعد شهر كيفة ادارة الميناء واليات فنية وادارية اخري

8- تأجيل التباحث في قضية الاسري الي شهر من تاريخ توقيع الاتفاق